أضغط اعجبنى ليصلك كل جديد على الفيس بوك


العودة   منتديات قلبنا > قسم المنتديات الاجتماعية > طب الاعشاب 2013 - اعشاب الثمنه 2013 - اعشاب النحافة 2012

 
 
قديم 14 - 9 - 2012, 1:34 AM
لہےـذه غہےـرام
Fsdfds[1] اعشاب رائعة لمنع الحمل 2013 - بعض الاعشاب التى تمنع الحمل 2013 - اعشاب مهمة للمرأة المتزوجة

انواع الاعشاب التى تمنع الحمل 2013 - اعشاب رائعة لمنع الحمل 2013 - بعض الاعشاب التى تمنع الحمل 2013 - اعشاب مهمة للمرأة المتزوجة - طريقة لمنع الحمل باستخدام الاعشاب - طريقة لمنع الحمل - اعشاب لمنع الحمل 2013 - اعشاب تمنع الحمل - اعشاب موانع للحمل 2013





لفهم منع الحمل لا بد من معرفة بعض المعلومات حول التكاثر البشري. تنطلق بيضة واحدة من أحد المبيضين عند المرأة كل أربعة أسابيع، وتمر البيضة من خلال قناة فالوب. وإذا لم تخصب أو تلقح في قناة فالوب، فإنها تذهب إلى الرحم حيث تموت وتتحلل ثم تخرج إلى خارج جسم المرأة ضمن النزيف الشهري الدوري الذي يدعى الحيض.ما الذي ينضج البويضة؟ ينضج البويضة مركب كيميائي يصنعه الجسم، من تلك المركبات التي تسمى بالهرمونات، والغدد هي التي تصنع الهرمونات، والغدة التي تصنع هذا الهرمون لا توجد في المبيض كما قد يتبادر إلى الأذهان. إنها غدة تقع بعيدة جداً عن المبيض، إنها الغدة النخامية الصغيرة التي توجد بالرأس تحت الدماغ، وتفرز هذه الغدة هذا الهرمون فيجري في الدم، فإذا وصل إلى المبيض أنضج البويضة المطلوبة كل شهر، واسم هذا الهرمون"فوليكيولين" Folliculin ويعرف بالهرمون المنضج للبويضة.تنطلق ملايين النطاف (الحيوانات المنوية) من الرجل إلى مهبل المرأة خلال عملية الجماع، وتذهب بعض النطاف من خلال الرحم إلى قناة فالوب، فإن اتحدت بيضة مع إحدى النطاف في إحدى القناتين تحدث عملية الاخصاب (تخصيب البيضة) وحين تلتصق البيضة بجدار الرحم، حتى تكف الغدة النخامية عن فرز هذا الهرمون، إن عمله قد انتهى.ويظهر في الدم هرمون آخر واسمه "البروجسترون" Progesterone وهذا الهرمون يوقف إنضاج البويضات في المبيض، ما دام قد حصل إخصاب. ومادام قد حصل التلقيح فما فائدة بويضة أخرى تلحق بالأولى ويسمى هذا الهرمون واقف انضاج البويضة ويسعى البحاث دوماً إلى الدراسة والتقصي لإيجاد مادة تمنع الحمل من أجل تنظيم النسل وعندما اكتشفوا أن هرمون البروجسترون هو الذي يوقف انضاج البويضات في المبيض قاموا بتشييد مركبات كيمائية تشبه البروجسترون في تأثيرها على ايقاف انضاج البويضات، وتحقق مبتغاهم وكان الدكتور جريجوري بنسس (Dr. Gregory Pinsus) بمدينة ورستر بالولايات المتحدة الأمريكية والدكتور جون رك (John Rock) بمدنية بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية أيضاً هما اللذان شيدا هذه المركبات وصنعت على هيئة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، وقد جربت في 850امرأة في كل من بورتريكو (Porto-Rico) وهاييتي (Haiti) ولم يحدث أن حملت إحداهن مع استخدام تلك الأقراص، ولما توقفن عن تعاطي الأقراص عاد الحمل إلى ما كان عليه.وتقوم أقراص منع الحمل بمنع الإفراز الدوري للبيضة مرة كل شهر كما تمنع التصاق البيضة بالرحم.



ومن الموانع ما يعرف بموانع الحمل الرحمية، وهذه الوسيلة مؤثرة جداً في منع الحمل وتعرف باسم اللولب وهو قطعة معدنية أو بلاستيكية تدخل في الرحم وعندما ترغب المرأة في الحمل تزيلها.هناك وسائل أخرى متعددة لمنع الحمل مثل الرفال الطبي (العازل الطبي) والحجاب والغطاء العنقي من النبائط التي تولج في المهبل ويجب أن توضع مادة قاتلة المني على الحجاب أو الغطاء العنقي قرب فتحة المهبل. وفي نبيطة قاتلة المني، يستخدم الاسفنج المهبلي الذي يعمل بمبدأ مشابه للحجاب وللغطاء العنقي، وتكون قاتلة المني المهبلية على شكل مادة هلامية أو تحاميل.

الأعشاب الطبية ومن موانع الحمل الطبيعية الأعشاب الطبية التي استخدمت من مئات السنين ولهذه الأعشاب ايجابياتها وسلبياتها وهي كثيرة ومن أهمها ما يلي:

النيم Neemما هو النيم؟ النيم شجرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً ذات قشرة بنية متشققة، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً. أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة. النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتميتراً، والزهرة بيضاء، عطرية، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتميتر واحد وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل.يعرف النيم علمياً باسم Azadirachta indica من الفصيلة Meliaceae.الموطن الأصلي للنيم:مناطق الغابات والأخشاب في الهند وسيرلانكا وتنمو بنجاح في المناطق الحارة وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه وقد نجحت زراعته في جنوب الحجاز وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان.

ما هي الأجزاء المستعملة من نبات النيم؟ الأجزاء المستخدمة من نبات النيم هي القشور والأوراق والأغصان الصغيرة والبذور والعصارة. ما هي المحتويات الكيميائية الموجودة في الأجزاء المستعملة؟ تحتوي بذور النيم على زيت طيار ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B وA Gedunin, Nimbin, nimbolin أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات.الاستعمالات الدوائيةتستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية، أما الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ.أما الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية، والثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي. وتستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً.وتستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان، أما الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب، كما يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر. كما يستخدم النيم كمضاد للحشرات وبالأخص البعوض، وقد عملت دراسات على خلاصة نبات النيم على الأسنان وأثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان، وهذا يدعم الاستعمال الشعبي في استعمال النيم كمسواك لتنظيف الأسنان وكخلايل في الهند والباكستان، كما ثبت استعماله لعلاج الجرب.

وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب. كيف يستعمل زيت بذور النيم كمانع للحمل؟ يدخل الزيت إلى المهبل قبل الجماع وقد جربت هذه الطريقة على عشرة أزواج ولمدة أربعة أشهر ( 4دورات شهرية) دون افساد الاباضة. ويستعمل زيت البذور حقناً مباشرة في المهبل.

هل هناك أضرار جانبية لمشتقات النيم وبالأخص زيت النيم الذي يستعمل كمانع للحمل؟ إذا اتبعت التعليمات المحددة للجرعات فإن الأضرار الجانبية غير موجودة ولكن زيادة الجرعات تسبب مشاكل في التنفس فقط علماً بأن الدراسات أثبتت أمان زيت بذور النيم وأنه لا يوجد تأثير ضار على الكلى والكبد ولا يسبب مشاكل للجلد

السذاب Rue:السذاب نبات عشبي معمر يتراوح طوله بين 50 -100سم له ساق متخشب وأفرع تحمل أوراقاً كثة ذات لون أخضر يميل إلى الازرقاق والأوراق مركبة وتحمل الأفرع في نهاياتها مجاميع من الأزهار ذات اللون الأصفر والثمرة كبسولة.يعرف السذاب علمياً باسم Rute graveolens وموطنه الأصلي البلغان وايطاليا وجنوب فرنسا واسبانيا وجنوب الألب وتزرع حالياً في أغلب بلاد العالم.المحتويات الكيميائية للسذاب:تحتوي أوراق السذاب وهي الجزء المستخدم من النبات على زيت طيار ذا لون أصفر إلى مخضر وفلافونيدات ومن أهمها المركب روتين وبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك. كما تحتوي الأوراق على قلويدات من أهمها سكوميانين، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين وجرافيولينين. كما تحتوي على هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين والجنانز.

الاستعمالات:تستعمل أوراق السذاب لعلاج اضطرابات الحيض وتعتبر الأوراق وصفة ذات تأثير جيد على الرحم وكمادة مجهضة، كما تستعمل الأوراق في علاج الالتهابات وخاصة التهابات الجلد وفي أوجاع البلعوم وآلام الأذن وآلام الأسنان وفي أمراض الحمى. كما تستخدم ضد الاسهال وضد فقد الشهية.وتستعمل أوراق السذاب على نطاق واسع في دول شرق آسيا كمانعة للحمل حيث يؤخذ ملعقة صغيرة من مسحوق الأوراق الجافة ووضعها في كوب ثم يضاف له ربع لتر ماء سبق غليه ثم يغطى الكوب ويترك لمدة 15دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل كوب مرتين في اليوم.

ويجب عدم استعمال السذاب خلال الحمل حيث انه يسبب الاجهاض بالاضافة إلى كونه مانعاً للحمل. هل هناك أضرار جانبية لنبات السذاب؟ نعم هناك أضرار خطيرة إذا أسيئ استخدام النبات عن طريق زيادة الجرعة حيث إن زيادة الجرعة تسبب القيء وتلف الكبد والكآبة واضطراب النوم، ودوار وهذيان واغماء.يجب عدم استخدام السذاب من قبل المرأة الحامل والأطفال تحت سن الثانية عشرة. ويجب عدم استخدامه أثناء فترة الرضاعة، كما يجب عدم استخدامه لأكثر من أسبوعين.

مخلب القطcat.s ciaw عبارة عن عريشة معمرة يصل ارتفاعها إلى 100قدم لها سيقان متسلقة وقشورها متجعدة ذات لون أصفر إلى أصفر مخضر، أوراقها بسيطة.تعرف علمياً باسم Uncaria Tomentosa الجزء المستخدم من النبات قشور الجذور.المحتويات الكيميائية للقشور:تحتوي قشور الجذور على قلويدات وتربينات ثلاثية وأحماض عضوية وستيرولات وجلوكوزيدات.الاستعمالات:يستعمل النبات على نطاق واسع ومن أهم الاستعمالات مضاد للالتهابات ومنبه لجهاز المناعة ومضاد للفيروسات ومضاد للروماتزم وضد الاسهال ولعلاج الجروح ومضاد للربو ولاضطرابات العادية الشهرية.

ومن أهم استعمالات نبات مخلب القط هو لمنع الحمل، وفي بيرو استعمل نبات مخلب القط كمانع للحمل على مدى أربع سنوات لعدة نساء ولكن الكمية المستعملة منه كانت عالية نوعاً ما، والكمية المستعملة هي ما بين 11- 13رطلاً من جذور النبات الجافة ويغلى مع ثلاثة لترات من الماء ويترك على النار حتى يتركز إلى ملء كوب ثم يؤخذ عند وقت العادة، وهذه الجرعة تمنع الحمل لمدة أربع سنوات.أما بالنسبة للاستعمالات الأخرى فيؤخذ 3جرامات من مسحوق الجذور ويضاف لها 800ملي من الماء ويغلى على النار لمدة 45دقيقة وحتى تتركز إلى 500ملي ثم يترك حتى يبرد ويصفى ويوضع في الثلاجة ويؤخذ منه 60ملي مرة واحدة في اليوم على الريق. يجب عدم استعمال نبات مخلب القط من قبل المرأة الحامل حيث انه يسبب الاجهاض.كما يجب حفظ نبات مخلب القط بعيداً عن الرطوبة والحرارة والضوء. 7هل هناك أضرار لنبات مخلب القط؟ في تقرير يفيد أن أضراراً قد حدثت في المجاري البولية نتيجة للاستعمال الطويل للنبات ( 8أسابيع متواصلة) ولكن عند التوقف عن استعماله عادت الأمور إلى مجاريها الطبيعية.

الدريدار الأبيض Burning bush:وهو نبات معمر له رائحة عطرية قوية يصل ارتفاع النبات إلى 80سم وله أوراق مركبة وأزهار على هيئة سنابل بألوان بيضاء إلى ارجوانية يعرف النبات علمياً باسم Dictamnus albus.الموطن الأصلي لهذا النبات: يوجد في جنوب أوروبا ووسطها وفي شمال آسيا.الجزء المستخدم من النبات الأزهار والجذور فقط.المحتويات الكيميائية:يحتوي النبات على زيت طيار وأهم مركبات الزيت الطيار الثيمول ميثايل إيثر، وبيتاباينين وبريجيجرين كما يحتوي النبات على قلويدات وكذلك ليمونيليدات بالاضافة إلى فورو كومارينات وفلافونيدات.الاستعمالاتيستعمل النبات في الطب الصيني لعلاج الصفار والالتهابات الجلدية وأمراض الروماتزم والحمى، وكمادة مهدئة للأطفال المتحصبين. كما يستعمله الصينيون لعلاج الأكزيما والجرب. وفي الطب الهندي يستخدم النبات لتنظيم العادة الشهرية، وفي اليونان يستخدم كمقوٍ ومنبه.أما في الغرب فيستخدم لعلاج اضطرابات المعدة ولتنظيم العادة الشهرية.ويعتبر نبات الدريدار الأبيض من موانع الحمل حيث يستخدم مغلياً مكوناً من 30جم من الجذور مع ملء كوب ماء مغلي مرة واحدة في اليوم.ويجب على المرأة الحامل عدم استخدامه حيث أنه من أقوى المنبهات لعضلات الرحم حيث يسبب الاجهاض، كما يجب عدم استخدام هذا النبات إلا تحت ارشاد متخصص لأن هذا النبات سام.


عين الديك أو عصبة السوس Jequirityنبات متسلق معمر يصل ارتفاعه إلى 4أمتار أوراقه مركبة وله عناقيد زهرية قرنفلية الشكل قرمزية اللون، الثمار قرنية وكل ثمرة تحتوي على عدد من البذور ذات لون مميز بلونين أسود وأحمر، وعلى هذا سميت البذور بعين الديك.يعرف النبات علمياً باسم Abrus Precatorius والموطن الأصلي لهذا النبات الهند والمناطق المدارية بشكل عام، ويعرف النبات في جنوب المملكة العربية السعودية باسم شجلم، الأجزاء المستخدمة من النبات: الجذر، والأوراق والبذور.المحتويات الكيميائية:تحتوي البذور على مركب الأبرين السام وقلويدات اندوليه وانثيوسيانينات وتحتوي الجذور على الجلسرزاين وعلى كمية قليلة من مركب الأبرين السام.الاستعمالات:يستعمل جذر نبات عين الديك في الطب الهندي في علاج الكحة والالتهابات وفي التهابات الجهاز التنفسي بما في ذلك الرئة، وفي الطب الصيني يستخدم الجذور لعلاج الصفار والتهاب الشعب المزمن.وكانت بذور النبات تستخدم في الماضي كمانع للحمل وكمجهض ولكن نظراً لسمية البذور والجذور فلم يعد يستعمل لهذا الغرض لا سيما عندما وجدت البدائل.وقد لاحظت أن هذه البذور تباع لدى العطارين وأنصح بعدم شرائها وعدم استعمالها نظراً لسميتها القاتلة.

القطن الحشيشي Levant Cotton:نبات ثنائي الحول أو معمر يصل طوله إلى , 25متر له أوراق كبيرة مفصصة وأزهار كبيرة بيضاء بلون أبيض إلى قرنفلي. يعرف النبات علمياً باسم Gossypium herbaceum.الموطن الأصلي لهذا النبات الهند والجزيرة العربية ويزدهر في المناخات المعتدلة الدافئة والمدارية ويزرع على نطاق واسع من أجل أليافه وزيته.الجزء المستعمل من النبات طبياً لحاء الجذور وزيت البذور.المحتويات الكيميائية:تحتوي قشور الجذور (اللحاء) على سيسكوتربين ومواد راتنجية أمازيت البذور فيحتوي على جوز يبول وفلافونويد والمركب جوزيبول هو المسؤول عن العقم كما تحتوي البذور على زيت طيار.الاستعمالات:تستعمل قشور الجذور كمطمث ومعجل للولادة ولذلك تستخدم عند تعسر المرأة الحامل في الولادة كما يقوم على قطع النزيف، كما يستخدم زيت البذور للرجال كمانع للحمل حيث يقوم علي تنكس وتقليل الخلايا المنتجة للمني إلى جانب خفض النطف. وقد جاء هذا التأثير عندما كان مجموعة من الرجال الصينيين قد تغذوا على طعام مغلي في زيت البذور حيث أصيبوا جميعهم بالعقم المؤقت وعليه اكتشف ان زيت بذر هذا النبات وكذلك قشوره يسبب العقم وبدأ الرجال يأخذونه كموانع للحمل ونجح نجاحاً عظيماً. كما أن زيت البذور يدر الحليب إدراراً جيداً وكذلك يقطع النزف الحيضي الشديد لدى النساء.ويجب عدم استخدام أي من قشور جذور وزيت نبات القطن الحشيشي إلا بعد استشارة المختص كما يجب عدم استخدامهما أثناء الحمل حيث إنهما مجهضان.



المواضيع المتشابهه:
 
التعليقات  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2013, للمرأة, لمنع, مهمة, المتزوجة, الاعشاب, التى, الحمل, اعشاب, تمنع, رائعة

عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 6:06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO