Thread Back Search

الجينات والوراثة , الكروموسومات الوراثية , شرح عملية استنساخ الخلايا , نسخ وترجمة في الخلية

اضافه رد
  • 7 - 10 - 2012 | 9:19 PM 7949 الصورة الرمزية ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ

  • الجينات والوراثة , الكروموسومات الوراثية , شرح عملية استنساخ الخلايا , نسخ وترجمة في الخلية
    الجينات والوراثة , الكروموسومات الوراثية , شرح عملية استنساخ الخلايا , نسخ وترجمة في الخلية






    تعرف الكروموزومات في اللغة العربية بالصبغة >>
    هو عبارة عن قطعة طويلة من شريط مزدوج من الـ دي إن أي والذي يجدل ويغزل بشكل متقن لتكون قطع مستطيلة الشكل تشبه العصي الصغيرة.


    ويوجد في الخلية البشرية 46 قطعة أي كروموزوم. وتتشكل هذه الكروموزومات على شكل أزواج كل زوج عبارة عن كروموزومين متشابهين ..
    إحدهما من الأب والثاني من الأم.

    أي أننا نستطيع أن نقول أن نصف عدد الكروموزومات الـ 46 أتى من الأب والنصف الأخر من الأم.
    وكل زوج من هذه الأزواج المتطابقة يعطيه الأطباء رقما يميزه عن الآخر ابتداء برقم واحد للزوج الأول ..
    بينما يأخذ الزوج الأخير رقم 23. ونظراً لتشابه هذه الكروموزومات يقوم أخصائي المختبر بصبغها بمادة كيمائية .
    هذه الصبغة تقوم بتلوين الكروموزومات وتجعلها مخططه أفقيا بالون الأبيض والأسود . وكل خط (ابيض أو أسود) يسمى مقطع أو شريحة (band) ..الزوج الـ 23 له خاصية ( الذكورة والأنوثة ) ..
    لذلك يطلق عليه الأطباء الزوج الجنسي،وفي المقابل يطلق على بقية الأزواج من 1 -22 الأزواج غير الجنسية وذلك تميزا لها ،

    ولو قارنا الزوج الجنسي بين الذكور والإناث لوجدنا فيه اختلاف. فالكروموزومين الجنسين - ..
    في الزوج الجنسي عند الإناث تقريبا متطابقين ( إي متشابهين بدرجة عالية في الشكل والطول ) ..
    وكل واحد منهما يرمز إليه بالحرف ( x ) . ..

    بينما الكروموزومين في الزوج الجنسي لدى الذكور مختلفين فواحد منهما يرمز له بالحرف الإنجليزي ( x ) .. وهو يشبه كروموزوم اكس لدى الإناث. ..

    بينما يختلف الآخر حيث يكون أقصر بكثير من كروموزوم اكس ويرمز إليه بالحرف (y).


    وتحدث الأمراض الوراثية عن طريق تغيرات إما في الكروموزومات أو في الجينات وقليل من هذه الأمراض هو الذي يحدث فيه تغيرات شديدة في الكروموزومات ويمكن اكتشافها بالميكروسكوب الضوئي (مثل فقد أو اكتساب كروموزوم أو كسر جزء منه أو انتقال جزء من كروموزوم إلى آخر) ولكن معظم الأمراض الوراثية تحدث نتيجة لتغير طفيف في الجينات و يعرف بالطفرة .







    دروس للاحرار باك 2013 , تبسيط دورة كريبس للطلاب , علم الوراثة عند الانسان , دروس للطلبه شعبة علوم تجريبية ’ باك
    دروس للاحرار باك 2013 , تبسيط دورة كريبس للطلاب , علم الوراثة عند الانسان , دروس للطلبه شعبة علوم تجريبية ’ باك



    شرح دورة كريبس للصف الثاني عشر 12

    دورة حمض السيتريك المعروفة بدورة كريبس Krebs Cycle أو حلقة حمض الليمون تعرف أيضاً بدورة الأحماض ثلاثية الكربوكسيل TCA هي سلسلة من التفاعلات الكيميائية محفزة بالانزيمات لها دور مركزي هام في جميع الخلايا الحية التي تستخدم الأكسجين في التنفس الخلوي. وتمثل دورة حمض السيتريك في الكائنات الحيوائية جزء من المسلك الاستقلابي المكتنف في التحويل الكيميائي للكاربوهيدرات والدهون و البروتين الى ثاني أكسيد الكربون و الماء ليولد الطاقة الممكن للجسم استخدامها, و تلك الدورة هي المسلك الثالث من أربعة مسالك مكتنفة في تقويض الكربوهيدرات و تصنيع الأدينوزين ثلاثي الفوسفات , والمسالك الثلاثة الأخريات هن: تحلل السكر و تأكسد البيروفات و السلسلة التنفسية , ولهذه الدورة أهمية شديدة حتى في الخلايا التي تقوم بعملية التخمر حيث أنها تعطي طلائع لعدة مركبات مثل الأحماض الأمينية.



    التعريف

    دورة كريبس وتعرف أيضاً بدورة كريز سلسلة تفاعلات كيميائيّة تحدث في جميع الخلايا التي تحتاج إلى الأكسجين لتحيا. ويطلق عليها أيضا دورة حمض السيتريك أو دورة حمض ثلاثي الكربوكسيليك. حصل هانز أدولف كريز، الكيميائي الحيوي الألماني المولد، عام 1953م على جائزة نوبل للفسيولوجيا (علم وظائف الأعضاء) أو الطب لاكتشافه منهج المعالجة. والدورة جزء مهم في الأيض، حيث تقوم الخلايا فيها بتغيير الغذاء إلى طاقة.
    وتغير التفاعلات الكيميائية في الدورة أستيل الأنزيم التميمي أ، وهو أحد أشكال حمض الخليك، إلى ثاني أكسيد الكربون وماء. ويتكون أستيل الإنزيم التميمي أ في الجسم من تحلل الدهون والبروتينات والكربوهيدرات.
    وتبدأ دورة كريبس باتحاد أستيل الإنزيم التميمي أ مع حمض الأوكسالوأستيك، وهو منتج نهائي للدورة نفسها، ويتشكل عن توافق هذه الحموض حمض السيتريك. ويَنْتُج عن إعادة تنظيم جزيئات حمض السيتريك حمض الأيسوستريك الذي يمر عبر سلسلة من المراحل ليشكل خلالها ستة حموض وسيطة، وهي ألفا ـ كيتوجلوتاريك، والسكسينيك، سكسنيل الإنزيم التميمي أ، والفيوماريك، والماليك وأخيرًا الأوكسالوأستيك، ومن ثَمَّ يُصبح حمض الأوكسالوأستيك جاهزاً للاتحاد مع أستيل الإنزيم التميمي أ لبدء دورة أخرى


    استعراض عام

    يتم أكسدة جزيئان من الكربون الى ثاني أكسيد الكربون و تخزن الطاقة الناتجة من هذا التفاعل على شكل GTP (جوانوزين ثلاثي الفسفات) و NADH (نيكوتين أميد ثنائي النيوكليوتيد مختزل من NAD) و FADH2 (فلافين أدينين ثنائي النيوكليوتيد), و يتم التخزين عن طريق NAD , FADH2 وهما تميما الانزيمات Coenzymes مستخدما في الفسفتة التأكسدية.






    دروس للاحرار باك 2013 , تسهيل المراجعه للطلبة الاحرار , دورة كالفن , تبسيط درس التركيب الضوئي

    دروس للاحرار باك 2013 , تسهيل المراجعه للطلبة الاحرار , دورة كالفن , تبسيط درس التركيب الضوئي




    الرقم الجامعي : 430201406
    اذكري وظائف العضيات الداخليه في الخليه حقيقية النواه؟!



    1- النواة: تتحكم في الوظائف الحيويه للخليه حيث تقوم بتنظيم التفاعلات الكيميائية الحيويه في الخليه
    كما تحتوي على المادة الوراثيه (الكروموسومات)

    النواة.jpg
    2- الميتوكندريا:وهى المسئولة عن توفير الطاقة اللازمة لعمل الخلية عن طريق تكسير المواد الغذائية بواسطة الأكسجين وينتج من ذلك طاقة تختزن فى مركب ATP

    ميتوكندريا.jpg

    3-الفجوات: جمع الفضلات والمواد الغذائيه المخزنه كما انها تحتوي على انزيمات محلله للDNA و الRNA والبروتين والنشاء.


    4-الشبكة الاندوبلازميه :بناء البروتين في الخليه وسهولة تمرير المواد داخل الخليه او تخزينها وخاصة المركبات البروتينيه.

    الشبكة الاندوب&#16.jpg

    5-اجسام جولجي:الوظيفة الاساسية لهذا الجهاز هي الافراز وإنتاج المواد داخل الخلية وهكذا فإن جهاز جولجي يشكل الممر الإجباري لجميع المواد التي تفرزها الخلية. ويتم هذا الافراغ عن طريق الحويصلات الواصلة بين الجهاز وسطح الخلية. وهكذا يمكن أن نلخص وظيفة جهاز جولجي على أنها إضافة السكريات للبروتينات وتكوين المركب النهائي ثم طرح هذا المركب خارج الخلية عبر الحويصلات الواصلة مع السطح.

    اجسام جولجي.jpg

    6-الليسوسوم: تحتوي على انزيمات نشطه ما دامت موجوده داخل الاجسام الكرويه وعندما يتمزق جدار هذه الاجسام فان الانزيمات تنطلق لتساعد على هدم محتويات الخليه وموتها.

    images.jpg

    7-سيتوبلازم:هي المادة التي يحيط بها الغشاء الخلوي عدا النواة. ويحتوي سيتوبلازم كل الخلايا على ريبوسومات. وتمكن البروتينات المصنوعة في الريبوسومات الخلية من النمو والتجدد وأداء آلاف العمليات الكيميائية المطلوبة طوال حياة الخلية.

    8- الرايبوسومات: عضيات كروية تبنى داخل النوية وتنقل الى السيتوبلازم لتبقى حرة فيه أو ترتبط بأغشية الشبكة الاندوبلازمية أو بالغشاء النووي. وللريبوسومات دوراً مهماً في بناء البروتين .






    التفاعلا اللاضوئية ( دورة كالفن ) :
    حيث يتم خلالها تثبيت غاز ( co2 ) ليستخدم في إنتاج مركبات عضوية .
    و تحدث في الستروما
    و هي تفاعلات لا تحتاج لوجود الضوء و يتم خلالها إستهلاك نواتج التفاعلات الضوئية :
    NADPHعامل مختزل يضيف إلكترونات غنية بالطاقة و الهيدروجين و ATP كمصدر للطاقة
    يمكن تلخيص حلقة كالفن في ثلاث خطوات ( مراحل ) هي :
    1-تثبيت CO2
    2-الاختزال
    3-اعادة تصنيع مستقبل CO2

    و تمثل حلقة كالفن حدوث ثلاث دورات متتالية و بالتالي ينتج سكر غلسر الدهايد آحادي الفوسفات ( PGAL ) ثلاثي ذرات الكربون .

    و بالتالي فإنّه في كل حلقة كالفن ( 3 دورات ) يستفيد النبات من ثلاث ذرات كربون لإنتاج مركبات عضوية .
    1 - يتم بواسطة أنزيم روبيسكو تثبيت CO2 بإتحاده مع مركب خماسي ذرات الكربون وهو سكر رايولوز ثنائي الفوسفات RUBP و يتكون مركب سداسي ذرات الكربون غير مستقر ينقسم إلى جزيئين من حمض غلسرين آحادي الفوسفات ( 3PG ) وهو مركب ثلاثي ذرات الكربون .
    2 - تضاف مجموعة فوسفات من ATP لكل جزيء من حمض غلسرين آحادي الفوسفات ( 3PG ) و ينتج جزيئان من حمض غلسرين ثنائي الفوسفات و يستهلك ( جزيئين من ATP ) يختزل جزيئا حمض غلسرين ثنائي الفوسفات إلى جزيئين من (PGAL ) وهو مركب ثلاثي ذرات الكربون .
    و يستهلك أثناء ذلك : ( جزيئين من NADPH )
    3 - يتم إعادة بناء سكر ( RUBP ) من ( PGAL ) و يستهلك أثناء ذلك جزيء من ( ATP ) .
    ويستفيد النبات في كل مرة تحدث فيها الدورة من ذرة كربون تدخل في إنتاج مركبات عضوية .



    دورة كالفن هي إحدى الدورات الحيوية المهمة في عملية تثبيت الطاقة خاصة في النباتات ذوات الفلقتين (Dicot plants) وفيها يتم تثبيت الكربون الموجود في ثاني أكسيد الكربون لتكوين أول مركب كربوهيدراتي ثابت أمكن فصله يسمى 3-فوسفوغليسيرات وهي تتم في حشوة (Stroma) البلاستيده الخضراء خارج التلاكويدات.

    ـ وفيها يتم استغلال الطاقة سابقة التخزين في التفاعلات الضوئية في عملات الطاقة من جزيئات (ATP) و (NADPH).

    ـ يبدأ ذلك باتحاد ثاني أكسيد الكربون (CO2) مع ريبوليز ثنائي فوسفات وإنتاج مركب وسطي يتفكك تلقائيا الى جزيئتي حمض فوسفوغليسيرك و يتوسط هذه الخطوة أنزيم ريبيولوز ثنيائي الفوسفات كاربوكسيلاز .

    ـ يمكن استخدام (PGAL) لتخليق الجزيئات العضوية مثل الجلوكوز (Glucose) ويتحول (NADPH) إلى (NADP+).

    ـ كما يتحول (ATP) إلى (ADP).

    ـ وبذلك تخزن الطاقة الضوئية في الروابط الكيميائية بين ذرات المركبات الكربوهيدرائية الناتجة، ويثبت الكربون الموجود في ثاني أكسيد الكربون الجوي، كما يثبت الهيدروجين الموجود في الماء, وفي النهاية يتكون الجلوكوز (Glucose) الذي ينتقل إلى دورات تحرير الطاقة لتعاد دورة العناصر والمركبات والطاقة من جديد.

    ـ أهم شيء في هذه الدورات هو تثبيت ثاني أكسيد الكربون لتكوين الجلوكوز، وهذه العملية تتم في عمليات معقدة يمكن تيسيرها فيما يلي.

    ـ تتفاعل كل ست جزيئات من (RUBP) مع ست جزيئات من ثاني أكسيد الكربون (CO2) وست جزيئات من الماء (H2O) لتكوين 12 جزيء (PGA) وبذلك يثبت الكربون.

    ـ تستغل طاقة (12) جزيء (ATP) والكترونات وهيدروجينات (12) جزيء NADPH2 لتحويل (12) جزيء من (PGA) إلى (12) جزيء (PGALs).

    ـ تستغل طاقة (6) جزيئات (ATP) لإعادة ترتيب (10) جزيئات (PGALs) ليتكون (6) جزيئات (RUBPs)، وبذلك تتم دورة واحدة من دورات كالفن (أي دورة تثبيت الكربون الثلاثي).

    ـ هناك دورة أخرى تسمى دورة هاتش ـ سلاك (Hatch slak pathway) لتثبيت ثاني أكسيد الكربون في النباتات ذوات الفلقة الواحدة عن طريق الكربون الرباعي (C4).

    ـ وبذلك تتم أهم عملية على سطح الكرة الأرضية وهي عملية تكوين المواد الكربوهيدراتية من ثاني أكسيد الكربون والماء وتخزن الطاقة الشمسية في الروابط الكيميائية في تلك المواد الكربوهيداتية وينطلق الأكسجين إلى الجو بعملية التمثيل الضوئي.

    ـ بعد ذلك يحول النبات المواد الكوبوهيدراتية إلى مواد دهنية , ومواد بروتينية ، والمركبات النباتية الأخرى.

    ـ يتغذى الحيوان والكائنات الحية الدقيقة الفطرية و البكتيريا على المنتجات النباتية.

    ـ ويتغذى الإنسان على المنتجات النباتية, والمنتجات الحيوانية ، ومنتجات الكائنات الحية الدقيقة الصالحة للأكل البشري.

    وهذه أضخم عملية في الطبيعة فكل:

    ـ كربوهيدرات العالم تتكون بها.

    ـ دهن العالم يتكون بها.

    ـ بترول العالم يتكون بها..

    ـ فحم العالم يتكون بها.

    ـ أكسجين العالم ينتج منها.

    ـ و خلصت الإنسان من النسب الزائدة والمحررة من ثاني أكسيد الكربون.









    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة