Thread Back Search

الغزال 2013 , عالم الحيوان 2013 , Animal World 2013

اضافه رد
  • 18 - 11 - 2012 | 3:01 AM 1771 الصورة الرمزية دموع انثى حالمة دموع انثى حالمة

  • الغزال 2013 , عالم الحيوان 2013 , Animal World 2013


    الغزال هو ثديي من ذوات الحوافر مجترة من فصيلة البقريات، تعيش في إفريقيا و أوراسيا و أمريكا الشمالية يتراوح ارتفاع الغزال بين 60 و 90 سم و يبلغ وزنه ما بين 18 إلى 25 كيلو جرام لذا فجسمه ملاءم للعدو السريع. أرجله ورقبته طويلة، الذنب قصير، الإناث أصغر من الذكور. للذكر وللأنثى قرنان إلا أنّ قرنّي الأنثى أدقّ من قرنّي الذكر ، يتمتّع الغزال بحاسة بصر قوية وكذلك بحاستّي سمع وشم قويتين ، الغزال حيوان اجتماعي يعيش في قطعان ، تساعد حاسة الشم الغزال في البحث عن الغذاء . الغزال نباتي ويأكل العشب والأوراق والغصون، وكذلك براعم النباتات المتجددة في الربيع يعدو الغزال بسرعة فائقة, ويمكنه القفز حتى ارتفاع مترين .(1)




    اسم الظبي (الغزال): الآدم (من الأُدمة)، الأَعْفَر (من العُفْرَة).
    جمع الظبي: ضِباء، أَظْب، ظُبيّ.
    جمع الغزال: غِزْلان، غِزْلة.
    اسم الغزال بالفرنسية: Gazelle
    اسم الغزال بالإنجليزية: Gazelle
    اسم الظبي بالفرنسية: Antilope
    اسم الظبي بالإنجليزية: Deer -Gazelle -Antelope
    أنثاه: ظَبْية، الغزالة.
    صوته: البُغام، الثُغاء عند الولادة، الخُوار، النُّباح، النِّباح.
    بيته: الكِناس، المَكْنِس، السَّرب. (3)

    هناك ما يقرب من 15 نوعاً من الظباء تعيش على مساحات شاسعة، في شمال وشرق أفريقيا وآسيا. وتعيش بعض الظباء في الجبال، ولكن معظمها يعيش على الأرض الرملية المنبسطة. وأنواع الظباء كثيرة ومتشابهة، حتى أن علماء الحيوان يجدون صعوبة في التفريق والتمييز بين الأنواع المختلفة عن بعد. يُذكر من هذه الأنواع غزال بينيت Bennett's Gazelle، الذي يعيش في الهند وضروب الغزال العربي المختلفة، وغزال سبيك Spekes Gazelle، وغزال كوفيير Cuvier's Gazelle، وغزال سوميرينج Soemmerring's Gazelle، ولكن أكثرها انتشاراً وشهرة غزال تومسون Thomson's Gazelle، وغزال داما Dama Gazelle، وغزال دوركاس أو الغزال المصري Dorcas Gazelle.(3)




    الظباء من الحيوانات الصامتة التي نادراً ما تصدر أصواتاً، ولا تصدرها إلا كصيحات تحذير عند الشعور بالخطر. وهي تعتبر غذاء رئيسياً للضواري الصحراوية مثل الفهد الصياد، وفهد سيناء، والذئاب، وابن آوى. لذا تعيش الظباء في قطعان يتكون كل منها من 5 ـ 60 أنثى، إضافة إلى الصغار وذكر واحد بالغ. وهذه القطعان مترابطة ويختلف عددها وتركيبها من ساعة إلى أخرى، وعند الخطر قد تتشتت تماماً، حيث يجري كل فرد في اتجاه ناجياً بنفسه، وقد تلتئم مره أخرى عند زوال الخطر وقد تظل يوماً أو أكثر مشتتة ثم تلتئم.ومن الطريف أنه إذا شعر الحيوان بالخطر، فإنه يقفز إلى أعلى رافعاً رأسه وفارداً أطرافه الأربعة، كما لو كان يعطى إشارة خطر لباقي القطيع فيهرب أفراده كل في اتجاه.تنشط الظباء في الصباح الباكر وعند الغروب، وتختبئ خلال النهار الساخن، ففي الصباح تلعق الندى المتكاثف على النباتات والصخور الناعمة، كمصدر للمياه. وتأكل من العشب الندى البارد قبل أن تشرق عليه الشمس، فلا يستساغ لسخونته وذبوله.
    يُضرب المثل بظباء مكة في الأمان فيقال: "آمَنُ من ظباء مكة"، والصحّة فيقال: "أصح من ظبي"، وصفاء عينة وسوادها فيقال: "أصْفىَ من عين الظبي"، و "أسود من عين الظبي".


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة