Thread Back Search

نصائح زوجية 2013 , نصائح للزوج 2013 , Tips marital 2013

اضافه رد
  • 23 - 11 - 2012 | 8:42 PM 1710 الصورة الرمزية دلع القمر دلع القمر

  • نصائح زوجية 2013 , نصائح للزوج 2013 , Tips marital 2013

    أصبحت متطلبات وتعقيدات الحياة الحديثة كبيرة جدا وتتطلب دقة في التعامل ، وصبرا كبيرا وثقافة عالية من أجل حياة أكثر سعادة واستقراراً ، وأقل هموماً وتعاسة .
    واعلم اخي أن العلاقة الزوجية مثل رصيد مالي تحرقه المشاكل وسوء التفاهم ، حتى يصل الاثنان إلى الافلاس ونقطة اللاعودة ولذلك أقدم هذه النصائح لكل زوج كريم يرغب بارساء قواعد السعادة في بيته
    - النصيحة الاولى : على الرجل دراسة كيفية تعامل الرسول صلى الله عليه وسلم مع زوجاته ، وكيف كان يساعدهن في اعمال المنزل ويتعاطف معهن وحتى انه كان يخفف عنهن الالم ويشجعهن . وهذه المعرفة تساعد كلا الطرفين وتعطيهما فهماً أفضل للواجبات والحقوق كما وان على الطرفين دراسة توجيهات ونصائح المصطفى صلى الله عليه وسلم والسلف الصالح (بان يستوصي الرجل بزوجته خيرا )
    - النصيحة الثانية : على الرجل ان يعرف أنه مأجور ( أي له أجر) في كل معاملة حسنة لزوجته وحتى ان اللقمة التي يوفرها لزوجته تعتبر صدقة .

    - النصيحة الثالثة : على الرجل ان يخبر زوجته في بداية العلاقة الزوجية او الخطوبة ما يحب وما يكره وان يدون لها ذلك كتابة فالكل قد ينسى او يخطىء .

    - النصيحة الرابعة : ان يمتنع الرجل عن إهانة زوجته امام الناس أو الأقارب أو أهله ، ويذكرها بخير امامهم ، وليتذكر انه ان زرع حبا سيحصد حبا وان زرع نكدا او هما او سخرية فلن يحصل الا على ذلك .

    - النصيحة الخامسة : على الرجل مفاجأة زوجته من حين لآخر وقد تكون المفاجأة هدية بسيطة او دعوة الى مطعم او زيارة لأهلها وكما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ( تهادوا تحابوا ) .

    - النصيحة السادسة : يستحسن ان يمدح الرجل أعمال زوجته سواء في أعمال البيت أو الطبيخ أو أي عمل آخر جيد

    - النصيحة السابعة : من المفروض على الرجل أن يعطي زوجته حرية الاختيار في الكثير من الامور مثل زيارة مكان وغير ذلك وان لا يكون عنيدا متسلطا او منفردا بالرأي وان لا يُكوِّنَ مفاهيم خاطئة مثل ان المرأة عليها الطاعة العمياء فقط وهو يجوز له عمل اي شيء .

    - النصيحة الثامنة : يجب على الرجل ان يعرف ويدرس طبائع زوجته وما تحب وما تكره وما يجعلها سعيدة وما يغيظها لأن ذلك سيساعده كثيرا في بناء علاقة طيبة معها .

    - النصيحة التاسعة : ان يسمع الرجل زوجته دائما كلمات المحبة والود والنداء الجميل ، وان يستخدم عبارات لو سمحت ، الله يرضى عليك ، شكرا ، بارك الله فيك ، فهذه الكلمات لها مفعول قوي في العزيمة ، والحفاظ على احترام الطرف الاخر .

    - النصيحة العاشرة : ان يساعد الرجل زوجته في اعمال المنزل وتربية الأطفال وأن يدرك جيدا ان الأم لوحدها لا يمكن ان تربي الأطفال وتقوم بأعمال المنزل ويلجأ الكثير من الازواج الى لوم الزوجة ان أخطأ الولد وكأنها هي المسؤولة عن الاطفال فقط ، هذا خطأ كبير وانانية غير محبذه .

    النصيحة الحادية عشر: يجب على الرجل ان يحترم أهل زوجته لانه بذلك يصنع لها معروفا او جميلا كبيرا ستتذكره له .

    النصيحة الثانية عشرة : يلجأ الكثير من الرجال الى اغاظة زوجته عن طريق المزاج السخيف مثال بدي اتزوج) ويستمتع بهذه العبارة كنوع من السادية اي التلذذ بعذاب الآخرين وهذا مما يسبب حنق وكره زوجته له وبالتالي قد ترد عليه بالغضب وفعل ما يغيظه ايضا فكثرة المزاج تورث الضغائن .

    النصيحة الثالثة عشر : على الزوج ان يبادر الى حث زوجته على التعلم الدائم ، وتطوير الذات ، وحضور الدورات والمحاضرات لانه سيحصد ذلك لاحقا .

    النصيحة الرابعة عشرة : ان يخصص الرجل برنامجا ثابتا اسبوعيا او شهريا للجلوس مع زوجته والتحدث معها ، والقيام بفعاليات مشتركة مثل الجولات ، الزيارات ، فلا توكن حياتها مثل الماء الراكد الذي سوف يصيبه الفساد بعد فترة اذا لم يتحرك.

    النصيحة الخامسة عشرة : يجب على الرجل ان يشارك زوجته في همومه ، مشاكله ، خططه آلامه وليعلم جيدا انه يمكن ان يقول لها مايقلقه ، فيرتاح بعدها ، فهي أفضل صديقه واقرب الناس لديه .

    النصيحة السادسة عشرة : ان يكون صادقا مع زوجته ولا يكذب عليها ، لانه اذا انعدمت الثقة فيصعب ان ترجع احيانا .
    فمثلا : اذا طلبت منه مالا او حاجيات للبيت فليصارحها بوضعه المالي وان يقول لها ( ان شاء الله في اول فرصة سأشتريه لك )

    النصيحة السابعة عشرة :ممنوع من الرجل ان يقارن زوجته بأختها ، او أخته او زوجة فلان او فلان لانه لا أحد يحب ان يتم مقارنته بالآخرين .

    النصيحة الثامنة عشرة : يجب على الرجل ان لا يبالغ في قضاء
    وقت طويل خارج المنزل او مع الأصدقاء على حساب زوجته لانه قد يقع في باب ظلم الزوجة وكم من زوج وجد يومه تعيسا او اموره صعبة في العمل لانه قد ظلم زوجته قبل ان يخرج من المنزل دون حق ولذلك عليه ان يطلب منها الغفران والسماح . فهي انسان مثل اي شخص اخر وظلمها قد يكون لعنة او سببا في هلاك الرجل او شقائه طوال العمر .

    النصيحة التاسعة عشر : على الزوج ان لا يكشف اسرار زوجته لأحد وأن لا يذكر اخطاءها او نقاط ضعفها امام احد فهذا ليس من شيم الزوج الكريم لانها قد تفعل مثل ما يفعل وترد الصاع صاعين .

    النصيحة العشرون : ان يكون الرجل مرحا بشوشا ، له قلب ، وان يزرع المرح زرعا في المنزل . وليكن خفيف الظل والروح والدعابة المقبولة المبنية على الفهم والعقل والمحبة .

    النصيحة الحادية والعشرون :من افضل مصطلحات وموضوعات علم النفس ما تسمى (Empathy ) هو ان تضع نفسك مكان الشخص الآخر وتشعر بمشاعره وتقرر تصرفك نحوه حسب هذا التصور والتخيل ولذلك على الرجل ان يتخيل الام الحمل وعمل المنزل وتربية الأطفال وساعات الملل والانتظار والجلوس في المنزل ساعات طويلة ولا مانع ان يجرب ولو ليوم ان يجلس في المنزل ليعمل جميع هذه الاعمال ليدرك جيدا ان تربية ولد واحد في هذه الايام اصعب من تربية سته اولاد في الماضي وليدرك جيدا كم هي صعبة اعمال المنزل وادارته .

    النصيحة الثانية والعشرون : اياك اياك ايها الرجل ان تعاير زوجتك بانك تشتغل او انك تصرف عليها فهذا حق لها قرره الاسلام واياك ان تبخل عليها في شيء تستطيع شراءه لان هذا سيولد في قلبها الحنق والغضب نحوك .

    النصيحة الثالثة والعشرون : ينبغي على الرجل ان لا يحاول اثارة غيرة زوجته بأي عمل مثل التكلم بصوت خافت على التلفون او المزاح الزائد مع النساء امامها وغير ذلك مما يثير غيرتها.

    النصيحة الرابعة والعشرون : على الرجل ان يستخدم اسلوب المنطق والاقناع في حل كل مشكلة ، وللأسف الكثير من الرجال يلجأ الى اسلوب الصياح والصراخ او الاستهزاء من الطرف الآخر وهذه اساليب الشخص المهزوم او ناقص المحبة الصادقة او الظالم لغيره او قليل المعرفة والخبرة او قليل الثقافة ولا نقول في نهاية المطاف الا ما جاء في كتاب الله عز وجل ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما )



    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة