Thread Back Search

اسباب سعال الاطفال 2013 ، Causes of child cough 2013

اضافه رد
  • 19 - 12 - 2012 | 3:49 AM 1273 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • اسباب سعال الاطفال 2013 ، Causes of child cough 2013


    يرتبط السعال كونه عرض من اعراض اصابات الجهاز التنفسي اما بحالة حادة او مزمنة او ما له علاقة بالجهاز المناعي، وللعناوين التالية أهميتها القصوى في تشخيص نوع السعال والاقتراب من مسبباته ومن ثم تشخيصه وعلاجه فهناك السعال الصباحي ،والليلي ،السعال الذي يصاحبه القيئ أو ارتفاع درجة حرارة الجسم ،هناك سعال بلا حمى وهناك سعال لاينقطع وكذلك يوجد سعال صوته يخيف الابوين لغرابته وكذلك هناك سعال ينتهي بشهقة تشبه صوت الديك أضافة الى سعال مع صفير أو بدونه.
    وبشكل عام فان السعال هو رد فعل لوجود شئ غير طبيعي كأن يكون جسم غريب ومنها الفايروسات او البكتريا او بسبب الافرازات المخاطية الناتجة عن التهاب او تحسس ،والسعال ينتج عن حركة الاهداب المجهرية المبطنة للمسالك التنفسية والمزودة بنهايات حسية من الجهاز العصبي.
    أمراض المسالك التنفسية عند الاطفال هي من أكثر الامراض شيوعاً في اوقات تقلبات الجو وخصوصاً في الفترة بين الخريف والشتاء واسبابها اما جرثومية(فايروسية أو بكتيرية) او لاجرثومية والتي تشمل التشوهات الحلقية في المسالك التنفسية او بسبب الحساسية.

    أنواع السعال لدى الاطفال:ـ
    1. السعال المبحوح ناتج عن التهاب الحنجرة وغالباً ما يحصل في منتصف الليل ناتج عن تورم في الحنجرة بسبب فايروسي (في الغالب الاعم من الحالات) يصدر الطفل المصاب سعالاً قوياً ذي صوت يثير الخوف لدى الابوين على طفلهم، نفس الصوت يصاحب السعال الناتج عن التهاب اللسان المزمار. في جميع الاحوال الطفل يعاني من ارتفاع حرارة الجسم وسيلان اللعاب ،علماً ان هذا النوع من السعال يتطلب عرض الطفل امام الطبيب بشكل عاجل.



    2. السعال الديكي ناتج عن الاصابة بنوع من البكتريا، يمتاز هذا النوع من السعال بارتفاع بسيط بدرجات الحرارة مع انه يأخذ وقت طويل إضافة الى نوبات السعال الشديدة والتي تنتهي بشهقة تشبه صوت الديك جراء التقلص الشديد من القصبات الهوائية.
    3. السعال المصحوب بالأزيز ـ بالامكان من سماع صوت الصفير خلال الزفير ما يشير الى وجود ما يعيق خروج الهواء من القصبات وغالباً ما تجد هذا الصفير في التهابات القصيبات الشعرية، الربو، دخول جسم غريب في المسالك التنفسية.
    4. السعال الفجائي :ـ حينما تكون الحالة الصحية للطفل اعتيادية مستقرة ولايوجد ما يشير وجود علة لديه وفجأة بدأ يسعل سعالاً ملفتاً للانتباه فقد يكون ناجم عن دخول شئ غريب الى داخل القصبات كالشراب او الطعام او اجسام غريبة كخرزة مثلاً ، نظراً للفضول الذي يتمتع به الاطفال وهو ادخال أي شئ في مناخيرهم و افواههم.
    5. السعال الليلي :ـ اغلب حالات سعال الاطفال تكون اكثر واشد خلال الليل والسبب يكمن في احتقان الانف و رجوع افرازات الانف والجيوب الى الخلف باتجاه البلعوم فتسبب تخرش بطانة البلعوم والمسالك التنفسية فتحدث نوبات السعال ،علماً ان الاطفال المصابين بالربو غالباً ما يعانون من السعال الليلي.
    6. السعال النهاري :واسبابه ،الحساسية ،الربو ،الرشح ،التهاب المسالك التنفسية .ان الهواء البارد والحركة الزائدة تثيران هذا النوع من السعال.
    7. السعال المرافق لرشح الاطفال: ربما يستمر لمدة اسبوع بعد زوال الرشح.
    8. السعال المرافق لارتفاع حرارة الطفل: اذا كانت حرارة الطفل مرتفعة بشكل بسيط مع سيلان الانف وسعال بسيط فان سبب ذلك هو التهاب المسالك التنفسية العليا ،اما اذا كانت الحرارة مرتفعة كثيراً( 39 درجة مئوية واكثر) فان الطفل ربما يكون مصاب بالتهاب ذات الرئة مع ملاحظة تسارع بمعدلات التنفس.
    9. السعال المراق للتقيؤ: بسبب شدة نوبة السعال بشكل عام ولكن في حالات محددة كالربو والسعال الديكي والتليف المتكيس للرئتين فان التقيؤ يكون مصاحباً للسعال.
    10.السعال المستمر :السعال الناتج عن الرشح ربما يستمر حوالي 15 يوماً خصوصاً اذا اصيب الطفل باكثر من مرة من حالات الرشح ،اما الاسباب الاخرى لاستمرار السعال فهي الربو والحساسية.
    11.سعال الرضّع : الذين لم تتجاوز اعمارهم ستة اشهر له اهميته الخاصة كون المسبب للسعال لدى هذه الفئة غالباً ما تكون جرثومية وتشكل خطر على حياتهم .

    العلامات والاعراض المرافقة للسعال والتي تتطلب عرض الطفل امام الطبيب:

    1. صعوبة التنفس.
    2. الازرقاق.
    3. عمر الطفل اقل من ستة اشهر مع ارتفاع حرارة جسمه.
    4. السعال يرافقه شهيق يشبه صوت الديك.
    5. السعال يرافقه صوت النباح.
    6. وجود دم بالبلغم.
    7. ازيز يرافق السعال.
    اهمية فحص القشع(البلغم) المرافق للسعال:
    تكمن في لونه ولزوجته،فالمائل الى اللون الأضفر او الاخضر او البني يدل على وجود التهاب جرثومي، بينما لدى المصابين بالربو فيكون لون القشع رائق ولكنه لزج وسميك ،في بعض الأحيان نحتاج الى الفحص المختبري للقشع وسحب الصورة الشعاعية في الحالات التي يستمر فيها السعال.

    العلاج:
    1. اغلب حالات السعال لاتحتاج الى ادوية كون السعال حالة دفاعية الاّ اذا كان السعال شديد ويمنع نوم الطفل، اما أذا كان السعال بسيط او خفيف فانه سيزول بمرور الوقت وباستخدام السوائل.
    2. اغلب حالات السعال لدى الاطفال لاتحتاج الى المضادات الحياتية والسبب كون معظم اسباب هذا السعال هو فايروسي الذي لا يتأثر بالمضادات ،وربما نحتاج الى المضادات الحياتية في حالتين:ـ
    الاولى ـ كون المسبب بكتيري(وهو قليل الحصول عند الاطفال).
    الثانية ـ حينما تكون الاصابة فايروسية ولكن وبعد مرور بعض الوقت (ربما) تحصل التهابات ثانوية بكتيرية جراء هبوط المناعة.
    - أغلب مضادات السعال تحتوي على مثبطات السعال مركزياً ،اي تؤثر على مركز السعال في الدماغ وهي مشتقة من مواد مخدرة, وهنا مكمن الخطورة كونها تسبب الادمان في حالة الاستمرار عليها، واغلب مثبطات السعال التي تعمل مركزياً تسبب النعاس والغثيان ،التقيؤ والامساك ،علماً هناك مضادات سعال ايضاً تعمل مركزياً ولكنها لا تحتوي على المواد المخدرة.
    - المقشعات : تعمل على تمييع الافرازات وتجعل التخلص منها سهلاً.
    - موسعات القصبات :مهمة جداً في حالة التحسس والربو ،تعمل على توسيع المسالك التنفسية.
    - مضادات الهستامين: وهي ايضاً تستعمل كمضاد للحكة، تجفف المسالك التنفسية وتقلل الافرازات المخاطية، ان استخدامها في حالات السعال الناتج عن الالتهابات قد يسئ للحالة لانها تمنع التخلص من الافرازات ،تفيد فقط في حالات التحسس.
    - مضادات الأحتقان :تقلل احتقانات الانف وتفيد في حالة السعال المرافق للرشح خصوصاً في الليل.

    ما المطلوب عمله بالبيت:ـ
    1. لايجوز استخدام مضادات السعال الآ باستشارة الطبيب وخصوصاً للرضع.
    2. في حالة السعال المبحوح تفضل الاجواء الرطبة.
    3. يمنع منعاً تاماً التدخين في داخل البيت.
    4. عند الحالات المشخصة بالحساسية والربو يجب توفير علاجات الطوارئ.
    5. ننصح باعطاء ملعقة صغيرة من العسل ليلاً للاطفال من هم بين الثانية والخامسة من العمر حيث يعمل كمهدئ للسعال ولايجوز اعطائه لاقل من هذا العمر.
    من مضاعفات السعال:ـ
    1. ربما يتحول الى نوع من انواع الحساسية ،خصوصاً لدى العوائل ذات التاريخ المرضي بالحساسية والربو،علماً ان كثرة استعمال العلاجات تسبب الحساسية ايضاًُ.
    2. آلام بالاذن،اما نتيجة السعال فيسبب الضغط على غشاء الطبلة او بسبب التهاب الاذن الوسطى

    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة