Thread Back Search

نصائح لكل ام 2013 ، Tips every mother 2013

اضافه رد
  • 4 - 1 - 2013 | 10:40 PM 652 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • نصائح لكل ام 2013 ، Tips every mother 2013








    تشكو الأمهات دائما من عدم قدره الأطفال على تحمل المسؤلية فى تنظيم اوقاتهم وواجباتهم المدرسية, فقد يظن الكثيرون أن تنظيم الوقت له علاقة فقط بالأشخاص البالغين الذين لديهم وظائف ومهام بالغة الأهمية . ولكن في تلك الأيام تتعدد نشاطات الطفل ما بين المدرسة والعائلة والأصدقاء والحياة الاجتماعية وهذا يعنى وجود ضغوطات على الطفل قد تفسد يومه وحياته إذا لم يكن يتمتع بمهارة تنظيم الوقت.


    فالطفل اذا تعلم كيف يستخدم وقته ويستغله بشكل فعال فإنه سيكون منتجا فى المدرسة , ويجب أن تعلم كل أم أنه فى البداية قد يكون مفهوم تنظيم الوقت من المفاهيم صعبة الاستيعاب على الطفل ولذلك فإن الأمر سيحتاج إصرارا وتفهما وصبرا من جانب الأم لمساعدة الطفل على تحقيق هذا الهدف.لذا نقدم لكل ام بعض النصائح الهامة لتساعد الأم على اكساب الطفل اهمية تنظيم الوقت.






    كيفيه اكساب الطفل مهارة تنظيم الوقت :



    1- يحتاج الطفل ان يتعلم كيف ينظم وقته فى سن ما قبل المدرسة, فلتقوم الأم بأحضار نتيجة للطفل يقوم بتعليقها فى غرفته او فى مكان ظاهر ومعلوم للطفل مثل غرفة الطعام او فى المطبخ ثم تقوم الأم بشرح اهمية الوقت فى حياة الأنسان وكيف انه يجب ان يتعلم كيف يستغل وقته جيدا فى انجاز الأشياء التي يفعلها .


    2- لابد ان تشرح الأم للطفل مواعيد نشاطاته اليومية وكيفيه الألتزام بها, فعلى سبيل المثال تقوم الأم بتحديد موعد نوم الطفل وتقوم بربطه بنشاط محبب مثل قراءة القصص او السماع الى حدوتة ما قبل النوم , وفى هذه الحالة يجب على الأم تعليم الطفل كيفيه احترام ميعاد النوم وتشجيعه على القيام بكل الأنشطة قبل موعد النوم المحدد .


    3- لابد ان تعلم الأم الطفل عدم تأجيل مهام اليوم الى الغد خاصة مهام الدراسة , فلابدان يتعود الطفل على انجاز كل مهامه المدرسية من استذكار او اداء الواجب على الوجه الأكمل , لذا ننصح الأم بأن تعلم الطفل ان يبدأ انجاز مهامه مبكرا حتى يستطيع انهائها على اكمل وجه وفى الميعاد المحدد لذلك .


    4- ننصح الأم بأن تضع للطفل نظام متنوع ليومه ما بين الدراسة واللعب , كما يجب ان تقوم بتحديد اوقات اللعب واوقات الاستذكار بمشاركه الطفل حتى يشعر ان هذا النظام غير مفروض عليه .


    5- تحديد مكان الأستذكار ومكان للهو واللعب فالطفل عاده ما يشعر بأن مكان الاستذكار مكان ممل يغلب عليه الروتين .


    6- لابد ان تكون الأم بمثابة القدوة الحسنة للطفل فى احترام الوقت وتنظيم المهام , فالطفل عاده يكتسب الدقة واحترام الوقت من الأم .


    7- ننصح الأم بأن تشجع الطفل ان يكون لديه دفتر يوميات يدون فيها المدة التى يستغرقها لإنهاء المهام المختلفة الواجب عليه إنجازها. وعلى الطفل أن يعلم أن تدوينه لمثل تلك المعلومات سيمكنه من تقدير الوقت الذى يستغرقه بطريقة صحيحة سواء كان يمضيه فى أمور التسلية أو يمضيه لإنجاز مهمة معينة.


    8- ننصح الأم بمساعده الطفل على أن يتعلم ويدرك الفرق بين ما هو مهم وما هو بالغ الأهمية ومستعجل حتى يستطيع تحديد الأولويات , فلتطرح الأم موقفا معينا يمكنه من خلاله أن يتدرب على قدرته على ترتيب أولوياته.


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة