Thread Back Search

اسباب التعرق الليلي 2013 ،Causes night sweats 2013

اضافه رد
  • 11 - 1 - 2013 | 11:48 PM 1362 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • اسباب التعرق الليلي 2013 ،Causes night sweats 2013


    التعرق الليلي


    هناك الكثير من الناس يشتكون من العرق الليلي (التعرق الليلي). و المقصود بالعرق الليلي هو أي زيادة في العرق عن الطبيعي تحدث أثناء الليل ( خلال فترة النوم ). و قد يشعر الشخص بزيادة في العرق أثناء النوم كنتيجة طبيعية في بعض الحالات مثل أن يكون جو غرفة النوم ساخن على غير العادة، أو استعمال الكثير من الأغطية للفراش. و لا يعتبر ذلك بالطبع العرق الليلي الحقيقي الذي نتكلم عنه.


    وكثيرا ما يسمع الأطباء المرضى يشتكون من مشكلة "التعرق الليلي" التي تتمثل بزيادة في التعرق خلال الليل. وهنا علينا أن نميز التعرق الطبيعي الذي يمكن أن يحصل إذا كانت غرفة النوم حارة أكثر من العادة عن التعرق الليلي المرضي الذي ينشأ عن أسباب طبية.


    و لكي يمكن التمييز بين العرق الليلي الناتج عن أسباب مرضية و العرق الزائد الناتج عن أن الجو المحيط بالشخص دافئ جدا. فقد عرف الأطباء العرق الليلي الحقيقي الناتج عن أسباب مرضية أنه شعور باحمرار و سخونة شديدة تحدث أثناء الليل، و قد تؤدي إلى ابتلال الملابس و أغطية السرير و ليس لها علاقة بزيادة دفئ الجو المحيط. و قد يختلط الأمر أحيانا بين العرق الليلي و الشعور باحمرار و سخونة بالوجه Flushing.


    ويعتمد الأطباء لمعرفته التأكد من وجود هبات ساخنة شديدة في الليل تؤدي إلى ظهور عرق على شكل ندي يبلل الملابس مع الحرص على عدم ارتباطه بحرارة الغرفة .


    في دراسة شملت 2267 مريض: 41 ٪ منهم أفصحوا عن معاناتهم من التعرق الليلي خلال الشهر السابق، وبالتالي فإن التعرق في الليل هو أمر شائع الى حد كبير وأحياناً قد يكون من الصعب تمييز الاحمرار والهبات الساخنة عن عوارض التعرق الليلي المرضي .


    و هناك العديد من أسباب العرق الليلي. و لكي يستطيع الطبيب تحديد السبب يجب أن يحصل على التاريخ المرضي للشخص بالتفصيل، و يطلب بعض التحاليل و الاختبارات لتشخيص المرض المسبب للعرق الليلي.


    انقطاع الطمث:

    إن الهبات الساخنة التي ترافق مرحلة ما قبل انقطاع الطمث تترافق مع تعرق يحدث في الليل . وهذا السبب شائع جداً لدى النساء في تلك المرحلة الإنتقالية .

    وهنا نذكر أن الهبات الساخنة والأعراض الأخرى تسبق فترة إنقطاع الطمث بعدة سنوات .


    -تناول بعض الأدوية:

    إن تناول بعض الأدوية يمكن أن يؤدي إلى تعرق ليلي. وحين تغيب الأعراض الجسدية الأخرى (ورم أو عدوى أو إلتهاب ...)،غالبا ما يتم تحديد الأدوية كسبب للتعرق .


    السرطان:

    يعتبر التعرق الليلي من أوائل أعراض بعض السرطانات. وأكثر أنواع السرطانات إرتباطاً به هوسرطان الغدد الليمفاوية. ومن عوارض السرطان أيضاً : فقدان الوزن غير المبرر والحمى.


    الإضطرابات الهرمونية :

    وهنا نشر إلى أن التعرق يمكن أن ينتج عن إضطرابات في أنواع متعددة من الهرمونات ، بما في ذلك ورم القواتم (نوع من الأورام الذي يزيد إنتاج الهرمونات المعروفة بالكاتيكولامينات) ،بعض الأورام في الرئة أو الجهاز الهضمي، وتضخم في الغدة الدرقية .


    نقص السكر في الدم:

    إن انخفاض مستوى السكر في الدم في بعض الأحيان يمكن أن يسبب تعرق وخاصةً الأشخاص الذين يأخذون الأنسولين أو الأدوية المضادة للسكر يمكن أن تواجه نقص في السكر ليلا مصحوبا بالتعرق.


    الإضطرابات العصبية :

    تعتبر من الأسباب الغير مألوفة لتعرق الليل ولكن يمكن لبعض الإضطرابات العصبية أن تسبب التعرق

    خلل في التجاوبات اللاإرادية ، ما بعد الصدمات والسكتات الدماغية و الاعتلال العصبي اللاإرادي.


    وفي النهاية يجب أن نقول أن تعرق الليل عادةً ما يكون ناتج عن سبب غير مؤذ ولكن في بعض الأوقات الإستثنائية يمكن أن يكون علامة لمرض أو حالة مرضية معينة ويبقى على الطبيب تشخيص الحالة ودقتها


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة