Thread Back Search

استخدامات الخردل 2013 ، Uses mustard 2013

اضافه رد
  • 27 - 1 - 2013 | 1:56 PM 1599 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • استخدامات الخردل 2013 ، Uses mustard 2013



    خردل( مستردة) Mustard Brassica nigra

    قال تعالى :
    وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين
    – الانبياء 47
    تحتوي بذور الخردل على جلوكوسيدات ثيوسيانية وتختلف هذه المادة باختلاف نوع الخردل فمثلاً الخردل الأبيض يحتوي على مركب السينالبين (Sinalbin) بينما الخردل الأسود يحتوي على المركب سنجرين (Sinigrin) ، في حين أن الزيت الثابت المستخلص من بذور النوع الأول غير سام بينما النوع الثاني يكون ساماً وذا طعم لاذع حريف ويعطي آلاماً حادة عندما يوضع على البشرة . وان تم تناول كميات كبيرة منه أو من زيته الطيار فإنه يؤدي الى الوفاة.
    يستخدم الخردل او ما يسمى بالمستردة على نطاق واسع فهو ينبه المعدة حيث يضاف مع الأطعمة كأحد التوابل المشهورة وهو من أفضل المواد لفتح الشهية ومعرق ومنبه للقلب ويدخل الخردل في عمل اللصيقات الجلدية الوضعية لتخفيف الآلام الروماتزمية كما يستخدم في عمل حمامات للأقدام لإزالة الإرهاق الشديد وتخفيف آلام البرد وحالات الروماتيزم المفصلي.لقد أكدت الدراسات أن الخردل مطهر و معقم جيد حيث تكفي 40 نقطة من زيت الخردل في لتر ماء ليكون مطهراً جيداً للجلد دون أن يؤذيه، والخردل يثير اللعاب ويسهل المضغ ويزيد من إفرازات العصارات الهاضمة وينشط حركات الأمعاء. كما يفيد زيته في تقوية بصيلات الشعر موضعيا.
    ويفيد الخردل من الناحية الوقائية المرضى الذين لديهم استعداد للجلطات الدماغية ومن لديهم ارتفاع في ضغط الدم ، كما ان تناول بضع حبات من بذور الخردل قبل الطعام يؤدي الى طرد غازات المعدة والأمعاء كما يفيد مرضى القلب وتصلب الشرايين.
    ويضاف الخردل الى ماء الحمام فيخفف أعراض التهابات الرئة والنقرس (يضاف 200ملجرام من مسحوق الخردل الى ماء الاستحمام).
    اما داود الانطاكي فيقول " الخردل نافع لكل مرض بارد ومفيد للنقرس والخدر والكزاز والحميات الباردة مضافا الى ماء الورد شرباً وضماداً. كما انه تسمن به الأعضاء الضعيفة ويحمر الألوان ويجذب الدم اذا مزج بالزفت والصق، يطبخ ويغرغر به فيسكن اوجاع الفم والأسنان، يحلل ثقل اللسان ويمنع النزلات ضماداً، يسكن الأعضاء الباردة ويحلل الأرياح الغليظة واليرقان والسدد والصلابات ، ويفتت الحصى ويدر الفضلات.
    اذا اكتحل به جلا الظلمة والبياض، إذا غلى بالزيت وقطر في الأذن فتح الصمم وأخرج الديدان، اذا طبخ مع السذاب يسكن اوجاع المفاصل والرعشة ضماداً ودهاناً، يهيج الباه ويزيل الاختناق شرباً وكذلك التخمة، إذا مزج بالعسل واستعمل فإنه يزيل السعال المزمن والربو وأوجاع الصدر والبلغم الغليظ.
    *****


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة