Thread Back Search

كيفية تحقيق التربية المطلوبة 2013 ، Raising Children in a proper Way 2013

اضافه رد
  • 24 - 2 - 2013 | 11:15 AM 523 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • كيفية تحقيق التربية المطلوبة 2013 ، Raising Children in a proper Way 2013

    بين تزايد المسؤليات على الفرد


    قد لا تسمح لكم ظروفكم المادية بتوفير كل ما يحتاج إليه الطفل لكنه يمكنكم التعويض عن ذلك من خلال إظهار حبكم واحترامكم والتعامل معه بود وتفاهم لكي تقظوا على الآثار السلبية للفقر المادي. إن أشد ما تحتاج إليه التربية اليوم هو حنان الأسرة وحبها حيث يساهم ذلك في تقوية الأواصر وتحقيق الانسجام بين الأفراد ومنع الانحراف والصدق في القول.

    وفي ظل الحنان والحب يقبل بوظيفته ويمارس دوره وتنشأ روحيته وتظهر شجاعته في مواجهة المشاكل والصعاب. ويتأثر الطفل بوالده ويلجأ إلى محاكاته متى ما شاهده إلى جانبه ويتعامل معه بخلق واحترام. ولذا يمكن القول أن قبلات الأب وملاطفاته إنما هي وسائل لتحقيق التربية المطلوبة التي تدفع الطفل لنيل الهدف المقصود ومعه من الانحراف والفساد. ولو أدرك الآباء القيمة المعنوية للحب والحنان والاحترام لأكثروا من ذلك لكي يتمكنوا من النفوذ إلى قلب الطفل الذي سيستسلم لوجهات نظرهم القائمة على أسس تربوية صحيحة.

    المزاح وأساليب الجذب الأخرى :

    ليس صحيحا أن يستقبل الأب ولده بوجه عبوس، إذ أن هذا التصرف لا ينفع الأب أبدا بل سينظر إليه الطفل بأنه كائن مخيف ومستبد مما يؤثر سلبا على مستقبل الطفل والأسرة. فالبشاشة والمزاح وذكر اللطائف هي من الأمور التي تزيد من شأن الأب في نظر الطفل فتجعله يحبه وينتظر لقاءه كل يوم. ويؤثر ذلك على نفسية الطفل أيضا فينشأ إنسانا متزنا وسليما. وقد تواجه الأب مشاكل جمة فلا يكون قادرا بسببها على الابتسامة، لكنها ضرورية ومهمة، فضحكة الأب تجعل الطفل يشعر بالسعادة والانشراح، وقلما يلجأ إلى الانحراف والفساد.
    ينبغي أن يوفر الأب المناخ الملائم للود والألفة من خلال إقامة العلاقة مع ولده، ويمكن تحقيق هذه العلاقة من خلال عدة أساليب منها عقد جلسات للاستشارة في البيت وإشراك الطفل في اتخاذ القرارات فيشعر بأنه قريب من والده. وبخلاف ذلك فإن ترك مساعدة الطفل والتحدث معه ستدفعه إلى الابتعاد تدريجيا عن ولده، وتعميق علاقته بأصدقائه ومعاشريه فيأتمنهم إلى أسراره، ويلجأ مثل هؤلاء الأطفال أحيانا إلى معلميهم أومن لهم مقام أعلى وينفصلون عن آبائهم.


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة