Thread Back Search

العناية بقدم طفلك لتفادي المشاكل 2013 ، Child's Feet 2013

اضافه رد
  • 4 - 3 - 2013 | 11:58 AM 1389 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • العناية بقدم طفلك لتفادي المشاكل 2013 ، Child's Feet 2013


    العناية بالطفل هي الشغل الشاغل لكل أم، وهذا درس مجاني على لسان خبراء الصحة في العالم لكل أم في كيفية الاهتمام بطفلها والعناية بقدميه.



    يشير الخبراء إلى أن قدمي طفلك الصغير بحاجة دائمة للعناية:
    - يفضل عدم ارتداء الطفل للحذاء الجديد طوال اليوم وحماية عقب القدم بضمادة لاصقة لأن الحذاء الجديد يساعد على ظهور احمرار كعب القدم، كما يجب أن يكون الحذاء قابضاً على مستوى إبهام القدم.
    - ينصح الأطباء بقص أظافر الطفل في مستوى أنملة الأصابع باستعمال مقص بسن مستدير ومطهر مسبقاً.
    - من الممكن غسل القدمين بالماء الدافئ الممزوج به ملح البور المطهر الذي يحتوى على كربونات الصوديوم التي تعمل على ارتخاء الظفر، ويؤدى إلى نظافة القدم من خطورة العفونة.
    - قد يصاب الطفل بمرض الفطار حيث تلاحظ شقوق حمراء بين أصابع الإبهام بالقدم وبالإمكان أن تغلغل إلى باطن القدم وتثير هيجاناً في هذه المنطقة، وللوقاية من مرض الفطار يلزم تجفيف القدمين بعد غسلهما، لأن البلل يؤدى إلى ظهور مرض الفطار، وإذا وضعت الطفلبيديك في حمام السباحة، يلزم استخدام صابون مضاد للفطور باستعمالها تحت ماء الدش، وعلاج الفطور يستمر لأسابيع بوضع محلول مضاد للفطور بعد الحمام.
    - قد تكتشف الأم ظهور بقع حمراء صغيرة على قدم الطفل مثل الحويصلات وتكون غير مؤلمة، وفى هذه الحالة ننصح بالكشف على فمالطفل ولو لاحظنا بثوراً في الفم أو اللسان فهذا يكون من أعراض مرض القدم واليد والفم، الذي يرجع إلى فيروسات "كوكساسكى" وليس مقلقاً لأنه من السهل علاجه تلقائياً على مدار الأيام.



    اعوجاج قدم الطفل:
    إن قدم الطفل الصغير تتميز بالرقة، وقد تقلق بعض الأمهات لظهور اعوجاج في قدمي الطفل منذ ميلاده، ويحدث ذلك نتيجة لحياة الجنين داخل الرحم وفقدان السائل المتعلق بالغشاء الجنيني.. والاعوجاج البسيط لا يرجع إلى سبب وراثي.



    وضع الانثناء على الساق:
    يظهر في القدم التي يستقر بعقبها وحدها على الأرض بينما تزيد أصابعهما إلى الخلف، ويظهر التواء زائد للقدم على الساق، ويختفي هذا الوضع بعد الميلاد تلقائياً عند أغلبية المولودين في الأيام التالية، ويصبح غير طبيعي فعلاً لو بقى كما هو بعد ثلاثة أسابيع أو أشهر ويلزم سرعة العلاج فوراً.



    اعوجاج القدم للداخل:
    يكون عقب مؤخرة القدم في مكانه السليم والكعب يؤدى وظيفته بطريقة طبيعية ورغم ذلك بسبب اعوجاج القدم للداخل عند تحريك الطفلمقدمة ومؤخرة قدمه لا يظلان على استقامة واحدة فيظهر هذا العيب.
    وتوجد هذه الحالة بنسبة 1 إلى 700 من المواليد الجدد مهما كان وضع القدم غير سوى، فمن المهم أن تتأكد من صحة شكل وركي الطفل، لأن القدم والأجزاء الأخرى بالرجل لها علاقة وطيدة ببعضها البعض.



    التدليك الطبي لعلاج الأعضاء غير السوية:
    - مثل علاج اعوجاج الأعضاء أو انحراف القدمين بالتدليك الطبي وبواسطة الجبس بجلسات تتراوح من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً لعلاج انحراف القدم البسيط.
    - التدليك الطبي يساعد على مرونة الجلد وعضلات القدمين بممارسة المساج المناسب الذي يعمل على استقامة القدمين وتقوية العضلات.
    - نستطيع العلاج أيضاً باستخدام النعال والأحذية ذات الأربطة.
    - وينصح باختيار أحذية مريحة للطفل في سن تعلم المشي.
    - ومن الممكن استخدام جبس لتقويم انحراف القدم بواسطة أخصائي تقويم الأعضاء



    حذاء الطفل المناسب:
    الطفل الصغير ليست لديه القدرة على التعبير خاصة عند ارتدائه للحذاء فلا يستطيع أن يعبر عن راحة قدميه أو تعبهما، ويجب على الأم أن تراعى جيداً الدقة في اختيار ما يريح قدمي طفلها, وحسب استخدامات الحذاء:
    الطفل الذي يتعلم المشي:
    الطفل الذي يتعلم المشي بحاجة إلى الثبات في حذائه حتى لا يقع كثيراً ويفضل اختيارك حذاء مريحاً من الخلف مثل الصندل لأنه يساعد على توازن مفصل عقب العظم بمؤخرة القدم والكعب، ويفضل الحذاء المصنوع من الداخل من الجلد لامتصاص العرق، خاصة في فصل الصيف، لأن قدم الطفل الصغيرة داخل الحذاء تتعرض إلى 95% من البلل مع درجة الحرارة 32.
    الطفل من سن 3 إلى 4 سنوات:
    الحذاء المناسب لسن 3 إلى 4 سنوات هو الحذاء ذو الفتحات الصغيرة من الأمام المكسو بالفرو البارز لأعلى.
    الطفل ذو القدم البدينة:
    يناسبه حذاء لا يرتفع عن عنق القدم حتى لا يجرحها.
    والطفل ذو القدم النحيفة:
    يناسبه الحذاء ذو الرباط لتوازن سليم للقدم وعدم حدوث التواء الكعب، وعندما نلاحظ تقوس أخمص قدم الطفل من الممكن أن يرتدىالطفل صندلاً أو تظل قدماه عاريتين، مثل الصندل الصغير من القطن حتى يتمدد بسهولة وهذا مناسب للأطفال الذين يشكون من مشاكل اعوجاج القدمين. ويفضل ارتداء نعل مصمم خصيصاً لتقويم اعوجاج القدم وذلك لعدم توازنها في الصندل.



    وبالنسبة لمقاس حذاء طفلك تضعين الصندل تحت قدمه واحرصي على بقاء سنتيمتر واحد بين أقصى إبهامي القدمين والحذاء, ولنموالطفل السريع يلزم التأكد بانتظام من مقاس حذائه كل شهرين.
    ويذكر أن القدم تحتوى على 19 عضلة وضروري تقويتها والنعل يلعب دور الحماية للقدمين, ويقلل من متاعب أخمص القدم بالسير على الرمل الأملس والرمل الخفيف والعشب.


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة