أضغط اعجبنى ليصلك كل جديد على الفيس بوك


العودة   منتديات قلبنا > قسم المنتديات الاجتماعية > الاسره والبيت 2012- الحياة الزوجية - العناية بالاطفال 2013 - الاسرة والطفل

 
 
قديم 5 - 3 - 2013, 12:03 PM
سمسمه
افتراضي تعريف الختان في اللغة و الشرع 2013 ، Girls Circumcision 2013





تعريف الختان في اللغة و الشرع 2013 ، Girls Circumcision 2013



جاء في( لسان العرب)1 :لسان العرب المجلد الثالث عشر, ص 137-138



ختن الغلام والجارية يختنهما ختنا. وقيل الختن للرجال و الخفض للنساء. و الختان موضع الختن من الذكر, و موضع القطع من نواة الجارية. كما روي عن النبي صلي الله عليه و سلم(اذا التقي الختانان فقد وجب الغسل)2 اسناده صحيح اخرجه الامام احمد في مسنده (6/161)



ومن هذا التعريف يتضح لنا انه لافرق بين المعنى اللغوى و الشرعي للختان.





حكم الاسلام في ختان الانثي




يقول ابن القيم1:تحفة المودود باحكام المولود,ص115




(لاخلاف فى استحباب الختان للانثي و اختلف في وجوبه).




كما يقول فضيلة الشيخ محمود شلتوت عضو جماعة كبار العلماء2 :نقلا عن كتاب الختان ,لابي بكر عبد الرازق ص87




(الختان شأن قديم ترجع معرفة الناس به الي عهد ابراهيم عليه السلام و كانوا يختنون الذكور و الاناث, وقد رويت فيه عن النبي صلي اله عليه وسلم عدة احاديث اتفق المحدثون علي صحة بعضها ,و ضعف البعض الاخر, فما اتفق عليه قول النبي صلي الله عليه وسلم: (خمس من الفطرة : الختان و الاستحداد و قص الشارب و تقليم الاظافر و نتف الابط)3 اسناده صحيح اخرجه البخاري(7/206),و مسلم(3/146) ومما ناله تضعيف المحدثين:حديث (الختان سنة في الرجال مكرمة فى النساء)4 اسناده ضعيف اخرجه الامام احمد في مسنده(5/75) , و قوله صلي الله عليه و سلم للمراة التي تختن الاناث أشمى ولا تنهكى فانه احظى للزوج واسري للوجه)5 اسناده ضعيف,اخرجه الامام احمد فى مسنده(6/433) . وامام هذه الاحاديث اختلف الفقهاء فى حكم الختان , شانهم في كل ما لم يرد فيه نص صريح قاطع . فراي الشافعية انه واجب في الذكور و الاناث , ووافقهم الحنابلة على الوجوب في الذكور فقط , وراى الحنفية و المالكية انه سنة سنة في الذكور و مكرمة في الاناث , وقد قال الامام الشوكانى : (و الحق انه لم يقم دليل صحيح يدل علي الوجوب , و المتيقن السنية , كما في حديث-خمس من الفطرة -ونحوه,و الواجب الوقوف على المتيقن الى ان يقوم ما يوجب الانتقال عنه). و من هنا يتبين ان الادلة لا تعطي اكثر من ان الختان سنة , وقد كان العموم فى حديث السنية الصحيح وهو(خمس من الفطرة)يقضى بالمساواة بين الذكر و الانثي فى سنية الختان, ولكن كثيرا من المذاهب راى انه مكرمة فى الاناث و سنة فى الذكور)).




و سنوضح من خلال هذا البحث اننا نرجح الراى الذى يقول بالمساواة بين الذكر والانثي فى سنية الختان.






موانع ختان الانثي و مضاعفاته




ان ختان الانثي الذى شرعه الاسلام عملية جراحية بسيطة و مأمونة اذا ما اجريت من قبل طبيبة او قابلة خبيرة و مدربة و كانت الادوات معقمة .ومضاعفاته نادرة جدا لا تتعدى مضاعفات العمليات البسيطة الاخري كحدوث نزف بسيط يسهل علاجه او التهاب خفيف . يقول الدكتور شوين 1 نقلا عن كتاب اسرار الختان,د.حسان شمسي باشا ص 63 ): (ان فوائد الختان الروتينى عند الوليدين كوسيلة صحية ووقائية تفوق كل المخاطر المزعومة للختان).




اما موانع ختان الانثي فهي مطابقة للموانع التي ذكرت بالنسبة لختان الذكر . يقول ابن القيم: 2 تحفة المودود باحكام المولود ,ص118-120) (يسقط وجوب الختان بعدة امور منها : ان يولد الرجل و لا قلفة له .ان يسلم الرجل كبيرا ويجاف على نفسه منه .كما يسقط بالموت , ولا يقاس بحلق العانة و نتف الابط و قص الشارب للميت)




ويقول د. حسان شمسي باشا 3 المرجع السابق ص64 (يجب الا يجري الختان عند طفل مريض غير مستقر .و عند طفل مصاب بتشوهات خلقية في الاعضاء التناسلية . كما يجب ان تجري الفحوصات المناسبة عند الوليد اذا كانت هناك قصة امراض دموية (كقصة نزف دموي) في العائلة))




و من اهم موانع ختان الانثي كذلك عدم وجود خاتنة خبيرة و مدربة على الختان الشرعي (السنة) , فيمكن في هذه الحالة تأجيل ختان البنت الى حين وجود مثل هذه الخاتنة ذلك لان ضرر الختان الخاطئ اكبر من ضرر التاجيل . ويمكن ازالة قلفة البظر كعملية جراحية عادية فى اى مرحلة من مراحل عمر الفتاة.4 (يمكن انلا يذكر لفظ الختان فى هذه الحالة حتي لا يكون هنالك حرج للفتاة اذا كبر سنها.)





الحكمة من مشروعية ختان الانثي




يقول ابن القيم1 (تحفة المودود باحكام المولود ص109-112) :




( الختان من محاسن الشرائع التى شرعها الله تعالى لعباده ... وهو علم للدخول في ملة ابراهيم .و هذا موافق لتأويل من تأول قوله تعالي : ( صبغة الله ومن احسن من الله صبغة ونحن له عابدون) 2 البقرة138 علي الختان . و المقصود ان صبغة الله هى الحنيفية التى صبغت القلوب بمعرفة الله تعالي و محبته و الاخلاص له و عبادته و حده لا شريك له , و صبغت الابدان بخصال الفطرة من الختان و قص الشارب و تقليم الاظافر و الاستحداد و نتف الابط و المضمضة والاستنشاق والسواك و الاستنجاء , فظهرت فطرة الله علي قلوب الحنفاء و ابدانهم فيعرف الناس ان من كان كذلك فهو من عبيد الله الحنفاء فيكون ذلك علما لهذه النسبة التى لا اشرف منها .. وقد كانت هذه الخصال من الفطرة لان الفطرة هى الحنيفية ملة ابراهيم , و خصال الفطرة من الكلمات التى ابتلى الله تعالي بهن ابراهيم(عليه السلام) ...فلما اتمهن جعله اماما للناس ...و قد اشتركت خصال الفطرة في الطهارة و النظافة و التزيين واخذ الفضلات المستقذرة التى يالفها الشيطان ويجاورها من بنى ادم ...هذا مع ما في الختان منتعديل للشهوة التى اذا افرطت الحقت الانسان بالحيوانات , وان عدمت بالكلية الحقته بالجمادات . و لهذا تجد الاقلف من الرجال و القلفاء من النساء لا يشبع من الجماع 3))الجماع فى الاسلام يقصد به المعاشرة الزوجية بعد العقد الشرعي).




وقد اشار الامام ابن القيم الى سبب عدم شبع الاقلف من الجماع ,عند حديثه عن الحكمة التى لاجلها يعاد بنو ادم غرلا 4 قلفا ) حيث قال ( وعد الله سبحانه وتعالى انه يعيد الخلق كما بداهم اول مرة من تمام اعضائهم قال تعالي(كما بداكم تعودون)1 الاعراف 29 ,فان الختان انما شرع في الدنيا لتكميل الطهارة و التنزه من البول , واهل الجنة لا يبولون ولا يتغوطون , فليس هنالك نجاسة تصيب الغرلة . كما ان القلفة في الجنة لا تمنع لذة الجماع و لا تعوقه))2 نفس المرجع ص125 .




و قد اتفق هذا التفسير مع ما جاءفي كتاب (العادات التى تؤثر على صحة النساء و الاطفال)3 انظر المرجع رقم 23 و الذي ذكر فيه :




((ان الخفاض الاصلي للاناث :circumcision proper يمارس ايضا في بعض الاحيان فى الولايات المتحدة الامريكية لمعالجة عدم حدوث هزة الجماع orgasmعند المراة فى حالة زيادة قلفة البظر او ضيقها...))




وقت ختان الانثى




يقول ابن القيم 1* : تحفة المودود باحكام المولود ص106-107




(يجب علي الولى ان يختن الصبى قبل البلوغ بحيث يبلغ مختونا. فاذا بلغالصبى اقلف او المراة غير مختونة ولا عذر لهما الزمهما السلطان به).




((و قال الحافظ ابن حجر فى الفتح : واختلف فى الوقت الذى يشرع فيه الختان, قال الماوردي : له وقتان : وقت وجوب عند البلوغ ووقت استحباب قبله, والاختيار في اليوم السابع بعد الولادة, فان اخر ففي الاربعين يوما, فاناخر ففي السنة السابعة, فاذا بلغ وكان نضوا(ضعيفا)نحيفا يعلم من حاله انهاذا اختتن تلف سقط الوجوب. و يستحب ان لا يؤخر عن وقت الاستحباب الالعذر))2* نقلا عن كتاب سنن الفطرة ص45واقول ان المهم فى وقت ختان الانثي هو ان يكون في السنالتى يسهل فيها على الطبيبة او القابلة المدربة فصل القلفة عن حشفة البظرو قطعها دون ان تاخذ معها اى جزء اخر من المنطقة المجاورة, و يختلف ذلكبين طفلة و اخرى, لذلك يجب ان يكون هنالك كشف على العضو التناسلى لكلطفلة-بواسطة الطبيبة المختصة-قبل تحديد وقت ختانها.


المواضيع المتشابهه:
 
التعليقات  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2013, circumcision, اللغة, الختان, الشرع, تعريف, girls

عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 7:56 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO