Thread Back Search

عسر القراءة عند الاطفال 2013 , Causes of dyslexia in children 2013

اضافه رد
  • 12 - 5 - 2013 | 3:33 AM 893 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • عسر القراءة عند الاطفال 2013 , Causes of dyslexia in children 2013

    عسر القراءة عند الاطفال 2013 , Causes of dyslexia in children 2013

    كثيرا ما تعزى مشكلة عسر القراءة او «الديسلكسيا» عند الاطفال لسبب يتعلق بالكسل عندهم ، ولكن مؤخرا تمكن الباحثون من تحديد أسباب المشكلة والتي وجدت أنها تتعلق بالدماغ.ويتمثل هذا الاضطراب بصعوبة القراءة والتهجي وعادة ما تظهر جلية عند دخول الطفل المدرسة ، فقبل هذه المرحلة ،لا يمكن تحديد هذا الاضطراب عنده،حيث يظهر الطفل في مرحلة المدرسة صعوبة بالغة في إيجاد علاقة بين صوت الحرف وقراءته.
    أما الاكتشاف في هذا المجال فقد جرى من قبل باحثين فرنسيين، فقد استطاعوا من خلال تصوير الرنين المغناطيسي من تحديد منطقة غير نشطة عند الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة ، وهذا ما يلغي تماما فكرة أن للكسل دور في هذه المشكلة.
    وقد أكدت دراسات أخرى نتيجة هذا البحث، فمهما كانت اللغة التي يستخدمها الطفل ،فالمنطقة الدماغية المسؤولة عن مشكلة القراءة هي نفسها ، أي أنها لا تختلف من لغة لأخرى باستثناء اللغة الصينية والتي تعتمد حروفها على الرسومات، أي أن هذه المشكلة تتعلق بالأحرف وتختلف عن الأشكال.
    ويشخص معهد تنمية الطفل الأميركي مرض الديسلكسيا عندما يظهر على الطفل واحدا أو اكثر من الأعراض الآتية: خلط الحروف أو الكلمات عند القراءة، أو خلطها عند الكتابة مع سوء الخط وعدم القدرة على الكتابة أو عكس الكلمات أو الحروف عند التهجي الشفوية، بالإضافة للصعوبة في تذكر أو فهم ما يقرأه.ولا علاقة بتاتا في المشاكل البصرية أو السمعية فهذه المشكلة تنتج عن عدم قدرة الدماغ على معالجة اللغة بصورة طبيعية . الديسلكسيا تصيب الأطفال بطرق مختلفة، فبعض الأطفال قد يجيدون القراءة، ولكن يجدون صعوبة في الكتابة والإملاء والعكس صحيح.

    العلاج
    لا يتم علاج عسر القراءة بتعلم القراءة مرة تلو الأخرى بنفس الأسلوب الذي يتم فيه تعليم الطلاب العاديين المبتدئين ،فليس من الصحيح اعتماد أساليب علاج ومساعدة هي بحد ذاتها نقطة ضعف عند الطالب ، لأن استخدام نفس الوسيلة التعليمية التقليدية يمكن أن تكون عاملا محبطا للطفل ومهددا لثقته بنفسه لا عاملا مساعدا وداعما له. وقد وجد أن للموسيقى دور إيجابي في حل هذه المشكلة وتحسن من قدرة الطفل على الربط بين الصوت والشكل الحرف


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة