Thread Back Search

اسباب نقص هرمون النمو 2013 , The reasons for growth hormone deficiency 2013

اضافه رد
  • 24 - 5 - 2013 | 3:57 PM 716 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه

  • اسباب نقص هرمون النمو 2013 , The reasons for growth hormone deficiency 2013
    اسباب نقص هرمون النمو 2013 ,
    The reasons for growth hormone deficiency 2013

    ما هو نقص هرمون النمو

    يفرز هورمون النمو (GH) منالغدة النخامية (Pituitary Gland) وله دور مهم جدا في تنظيم نمو الاطفال وفي عملية الايض (Metabolism) وعمليات ايضية عديدة لدى البالغين. ان الوسيط الحصري تقريبا، لتاثيرات هورمون النمو هو جزيء (Molecule) باسم عامل نمو شبيه الانسولين 1 (IGF - 1 - Insulin - like growth factor 1) والذي ينتج في الاساس في الكبد. في حالات نقص هرمون النمو (GH) تكون هناك مستويات منخفضة، وغير كافية من هورمون النمو في الجسم، وبناء على ذلك، مستويات IGF-1 منخفضة ايضا. يؤدي العوز بهورمون النمو لابطاء نمو الاطفال ، ولتعب، ضعف عضلات وتراكم الدهن في البطن لدى البالغين.
    يمكن ان يكون عوز هورمون النمو ناجما عن نقص فقط في هورمون النمو، او مجتمعا مع عوز في هورمونات اضافية من الغدة النخامية . تسمى الحالة التي يكون فيها عوز هورمون النمو ناجما عن عوز هورمونات اخرى، قصور الغدة النخامية (Hypopituitarism). في هذه الحالة السريرية، قد يكون واحد او اكثر من الهورمونات التالية ناقصا، مما يؤدي لظهور اعراض:
    • الهورمون الموجه لقشر الكظر- المنمية القشرية (ACTH - Corticotrophin)
    • الهورمون المنبه للدرق (Thyroid stimulating hormone -TSH)
    • هورمون ملوتن (LH)
    • الهورمون المنبه للجريب (FSH - Follicle - stimulating hormone)
    • او برولاكتين (Prolactin).
    عند تشخيص عوز هورمون النمو، من المهم التاكد ان باقي الهورمونات المفرزة من الغدة النخامية ، تعمل كما يجب.



    أعراض نقص هرمون النمو

    وسط الاطفال والمولودين الجدد (الرضع): من الصعب جدا تشخيص نمو الاطفال وعوز هورمون النمو، وذلك لانه لا يظهر عند الولادة. يمكن رؤية اعراض نقص هرمون النمو الاولى في حوالي جيل الـ 6 اشهر. في هذا الجيل يظهر العوز بهذا الهورمون المهم، في الاساس، بصورة تخلف في نمو الاطفال .

    في جيل متقدم اكثر، يؤدي العوز في هورمون النمو لاعراض:

    يؤدي عوز هورمون النمو لابطاء نمو الاطفال , اما لدى البالغين فيؤدي لارتفاع بانسجة الدهون وانخفاض حاد بكتلة العضلات. بالاضافة لذلك، قد يؤثر عوز هورمون النمو سلبا على اداء القلب (انخفاض النتاج القلبي - Cardiac Output) او العضلات الهيكلية (Skeletal muscles) (ضعف جسدي).
    الشكاوى الاكثر شيوعا لدى البالغين مع عوز بهورمون النمو هي:
    قصر القامة (Short stature), تاخير بتطور الاسنان والنضوج الجنسي, تناسق (Proportion) الجسم سيبدو سليما، ولكن يستلزم الامر تصويرا سينيا لعظام الجسم، من اجل تقدير مدى التضرر في النمو. كما وتوجد اهمية كبيرة لتوثيق ومتابعة الطول والوزن لمدة طويلة.
    • تعب
    • انخفاض بدرجة الطاقة
    • واحساس عام بشيخوخة سريعة


    أسباب وعوامل خطر نقص هرمون النمو


    قد تشمل اسباب نقص هرمون النمو ايضا، اورام في جهاز الاعصاب المركزي، رضح (Trauma)، جراحات في الوطاء (Hypothalamus) او في الغدة النخامية وحتى الاشعاع. يتميز عوز هورمون النمو، في معظم الحالات، كعوز مجهول السبب (Idiopathic GH deficiency).


    تشخيص نقص هرمون النمو

    يكون السبب في 10% من حالات عوز هورمون النمو (Growth hormone deficiency) جينيا. صورة اكثر ندرة لعوز هورمون النمو، المترافق بعوز لهورمونات اضافية (Hypopituitarism)، خطيرة جدا، وقد تكون قاتلة في حال لم تشخص في الوقت المناسب. يتم تشخيص عوز هورمون النمو (Growth hormone deficiency) في الاساس بواسطة فحوصات دم؛ وبهدف التشخيص، يتم اجراء اختبارات تحفز الغدة النخامية (تحفيز يؤدي لافراز كميات معينة من هورمون النمو لدى الاشخاص المعافين) وقياس كميات الهورمون المفرزة للدم (مثلا بعد نشاط جسدي او تلقي انسولين خارجي). وبكلمات اخرى، تحدد الفحوصات اذا كان هناك رد فعل سليم وملائم لهورمون النمو في الدم، كنتيجة لتحفيز الغدة النخامية. من الممكن قياس مستويات الـ IGF-1 ان يساعد احيانا، في تشخيص عوز هورمون النمو (Growth hormone deficiency). كما ذكرنا سابقا، قد تكون هناك حاجة لتقدير عمل باقي هورمونات الغدة النخامية او غدد اخرى، للتاكد من ان العوز في الهورمون غير مترافق باضطرابات صماوية (Endocrinic) اخرى.


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة