Thread Back Search

العناق افضل من العقاب في تربية الطفل 2018 , Hugs better than punishment in child-rearing 2018

اضافه رد
  • 29 - 5 - 2013 | 9:35 PM 1134 سمسمه's Avatar سمسمه
  • العناق افضل من العقاب في تربية الطفل 2018 , Hugs better than punishment in child-rearing 2018
    العناق افضل من العقاب في تربية الطفل 2018 ,
    Hugs better than punishment in child-rearing 2018





    تعتقد الكثير من الأسر أن عقاب الطفل عقاباً قاسياً عند ارتكابه لأي خطأ هو أفضل الوسائل لتربية الطفل. ولكن قد يؤدي هذا العقاب القاسي إلى خلق ردود أفعال سلبية لدى الطفل تتمثل في عداوة الأهل، والتمسك بالسلوك السلبي الذي عوقب عليه لمجرد تحدي الوالدين.



    فإذا كان العقاب يؤدي إلى زرع الكراهية والتحدي في نفسية الطفل، فهل هناك وسيلة أفضل للتربية؟


    في هذا الإطار ينصح أساتذة علم التربية الآباء بألا يلجأوا إلى عقاب الطفل عقاباً بدنياً، بل يؤكدون أن العناق هو أفضل وسيلة لتهدئة الطفل في حالة الغضب والخطأ. ويوضح علماء التربية السبب في ذلك أن عناق الطفل في حالة الانزعاج أو الغضب الشديد يجعل الطفل يشعر بأنه قريب من والديه، كما أنه يجعله يهدأ على الفور من دون عقاب، ما يمهد للأب أو الأم الخطوة التالية، وهي توضيح الشيء الذي أخطأ فيه الطفل وتحذيره من تكراره مرة أخرى.


    أوضحت بعض الدراسات أن العناق يساعد على انتظام ضربات القلب، واعتدال ضغط الدم، كما أنه يخفف من الإحباط، ويحث على الاسترخاء. وأوضحت الدراسة أن السبب في ذلك يعود إلى قيام المخ بإفراز هرمون أوكسيتوسين الذي يسهم في شعور المرء بالأمان، كذلك فقد خلصت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن احتضان الطفل عند البكاء يحفز من نموه عصبياً وعاطفياً.



    بالإضافة إلى ذلك، فقد أكدت دراسات نفسية أن احتضان الأب والأم للطفل والتربيت على كتفه يزيد من ذكاء الطفل ونموه الطبيعي؛ إذ أنه يساعد على إفراز مادة الاندروفين في الجسم، وهي موصل عصبي يساعد على تخفيف العصبية والقلق النفسي والإحساس بالألم. لذا فلا داعي لاستعمال العنف في التربية، فالعنف لا يربي إلا العنف. ولنتعلم أن نحل مشاكلنا مع أطفالنا بالهدوء، والحوار. وأهم من ذلك بالحب.

  • 30 - 5 - 2013 | 12:30 PM 1134 GAZELA.rim's Avatar GAZELA.rim
  • شكرا يا حبيبي موضوعك هادف و ممتاز اصل بشوف يوماتي اختي بتضرب ابنها ببشاعة ولانها مريضة بعدرها بردو علشان عليها ضغوطات لكن في نفس الوقت ابنها بيثير شفقتي ويا ما نصحناها تتابع اخصائي يساعدها هي وابنها بس بتنام على الموضوع
توقيت مصر :
Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions Inc.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة