Thread Back Search

الوقاية من حدوث تشوهات الأجنة 2013 , Prevention of fetal deformities 2013

اضافه رد
  • 31 - 5 - 2013 | 9:00 PM 1028 الصورة الرمزية سمسمه سمسمه
  • الوقاية من حدوث تشوهات الأجنة 2013 , Prevention of fetal deformities 2013
    الوقاية من حدوث تشوهات الأجنة 2013 , Prevention of fetal deformities 2013




    يعتبر انتظار الوالدين لطفل من أكثر اللحظات قلقا في حياة الزوجين، فهي فترة لا تخلو من القلق والخوف من جانب الوالدين من أن ينجبا للعالم طفلاً يعاني من تشوهات وراثية أو مورفولوجية ( تشكيلية ).
    ومنذ طفولة المرأة المبكرة، يظل حلم الأمومة وإنجاب طفلاً للدنيا يراودها، وقبل الزواج تداعب الفتاة غريزة الأمومة حيث تجد نفسها منجذبة إلي مداعبة الأطفال ومصاحبتهم.
    ولكن... يالها من صدمة حين تنجب الأم للحياة طفلاً مشوها أو يعاني من نقص في نموه أو عجز بأحد أعضائه.... بالطبع إنها مأساة صادمة تبدأ فصولها منذ قدوم الطفل للحياة يصاحبه حزن الأبوين لحالة طفلهما التي لا تمنعهمها من محبته وإيلائه الرعاية ، مع الشعور بالأسي لما يعانيه طفلهما الذي انتظراه طويلاً.
    أهمية الثلاثة أشهر الأولي :تعلمي كيف تقللين المخاطر!
    الأشهر الثلاثة الأولى... فترة حاسمة لتكوين الطفل
    تعتبر الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل وقتاً حساساً بصفة خاصة لبناء الطفل حيث تبدأ الأجهزة الرئيسية للجسم في التكون.
    وذلك لأنها تحتاج في هذه المرحلة إلي تكاثر الخلايا بشكل مكثف، وتحتاج أيضا إلي كمية كبيرة من الطاقة وبأعداد كبيرة. والآن نسلط الضوء على هذه الفترة الحاسمة.
    تبدأ الفترة التي تسبق الحمل بالتعبير عن الرغبة في إنجاب الطفل وتنتهي في نهاية الربع الأول من الحمل.
    ما السلوكيات التي يجب مراعاتها خلال هذه الأشهر القليلة؟
    كيف تتجنب المرأة حدوث تشوه لطفلها؟
    أولا الغذاء : تغذي جيداً قبل الحمل :تجنبي القصور الغذائي!
    لكي تنجبي طفلاً سليماً، عليك أن تتيقني من عدم افتقارك لأحد العناصر الغذائية الضرورية ! لأنه خلال فترة الحمل، تزيد الاحتياجات إلي الغذاء والفيتامينات والمعادن . ولكن الأحتياطيات الغذائية للأم مطلوبة علي نطاق واسع.
    إليك بعض مقاييس العناصر الرئيسية وكيفية التعرف على تفادي أوجه القصور قبل الشروع في الحمل:خلال الأشهر الأولى من الحمل، هناك احتمالات كبيرة لمخاطر حدوث تشوهات للأجنة، لمنعها، يجب تجنب حدوث نقص في الغذاء وإيلاء التغذية أهمية كبري، لذا يجب أن يكون الغذاء غنيا بعناصرغذائية كثيرة .
    أولا :الفولات أو فيتامين ب 9
    ويأتي الفولات علي رأس قائمة الأولويات بالنسبة للمرأة التي ترغب في مشروع حمل، لأن الفولات يحتوي علي عناصر غذائية ضرورية لنمو الجنين بشكل أساسي.
    إليك نصائح الدكتور فلورنسا كومبيتو بخدمة المواليد من مستشفى سانت فنسنت دي بول (باريس):
    هناك مشاكل قصور( نقص) غذائي تتعرض له المرأة التي ترغب في إنجاب أطفال، وهذا القصوريمثل المشكلة الحقيقية ويكمن في نقص فيتامين B9 أو الفولات.
    العديد من النساء في سن الإنجاب يعانين من نقص هذا الفيتامين الأساسي للحمل. عند بعض الناس، يكون القصور في هذا الفيتامين كبيراً (المرأة التي تأخذ بعض الأدوية على وجه الخصوص) ولكن بصفة عامة، الأمر يعني جميع النساء. والمخاطر المرتبطة بهذا النقص هي تشوهات الأجنة.
    في الواقع، إن الفولات ضروري لنمو الطفل لكن الجسم لايركبه ذاتيا .ولنتحدث بشكل أكثر دقة عن هذه التشوهات التي تحدث بسبب نقص الفولات، فالخطر الرئيسي يكمن في وجود عيب في إغلاق الأنبوب العصبي.
    وبصورة أوضح، هو أن العمود الفقري لا يغلق تماما. وهذا ما نطلق عليه Spina Bifida أو " السنسنة المشقوقة". ومشكلة الإغلاق هذه قد تكون أكثر أو أقل خطورة.
    ويتوقف ذلك على مدى اتساع الأنبوب العصبي ذاته، وهذا العيب قد يؤدي إلى مشاكل حركية في الأعضاء السفلية (تصل إلي الشلل أو كساح الجزء السفلي) وسلس البول والبراز.
    في نصف الحالات، تكون هناك مشاكل في تكوين الدماغ المعروفة بالـ anencephaly وهذا يعني أن الدماغ لا يمكن أن يتشكل وبالتالي يكون الجنين غير قابل للحياة.
    وربما يكون نقص الفولات أيضا مسؤولا عن هذه التشوهات : شق الشفة والحنك (وجود شق في الشفة العليا). هذا ويمكن أيضا أن يتسبب نقص الفولات في حدوث خلل في القلب وخطرالولادة قبل الأوان.
    ويتسائل البعض .. هل يمكن تصحيح أو علاج هذه المشاكل عند ظهورها؟ الإجاية : لا، لا يمكن تعويض تأثير نقص حمض الفوليك الذي يحدث في وقت مبكر من نمو الجنين.


    المواضيع المتشابهه:

  • 3 - 4 - 2014 | 5:11 PM 1028 الصورة الرمزية marketingasmaa marketingasmaa
  • أعراض حب الشباب

    الطفح الجلدي
    يظهر الطفح الجلدي المميز لحب الشباب في الأماكن التي تتواجد بها الغدد الدهنية بكثافة عالية،كالوجه و أعلى الصدر و الظهر و الكتفين و أعلى الذراعين



    ورغم أن أغلب المرضى يعانون من ظهور حب الشباب علي وجوههم وليس بالضرورة وجوده على ظهورهم أو صدورهم. إلا أن عددا قليلا من الناس يظهر عندهم حب الشباب على الجذع بدون ظهوره على الوجه.

    ويتميز هذا الطفح بتنوع أشكاله و اختلاف حدته من شخص إلي أخر نتيجة اختلاف نسبة نشاط الغدد الدهنية و إفراز الهرمونات. ويمكن تصنيف هذه الطفح إلى نوعين:طفح غير التهابي وأخر التهابي هذا إلى جانب الندبات

    الموضوع منقول من النهدي للعناية الصحية



Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة