أضغط اعجبنى ليصلك كل جديد على الفيس بوك


العودة   منتديات قلبنا > قسم المواضيع العامة والترحيب والتهاني > عالم الحيوانات 2013 - كل مايخص الحيوان 2013 -2012

 
 
قديم 30 - 3 - 2012, 7:15 PM
ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
88u776yy[1] معلومات مهمة عن الغزال وانواعه



















































































العرب قديما عشقوا الغزال ومنحوه أحلى التسميات التى كانت تستعمل فى تلك الفترة وما زالت لرقتها وعذوبتها وسهولة وقعها على الأذن ، مثل : رشا وريم وغيرها . إنها تسميات عربية جميلة موسيقية ، لا تمنح إلا للذي يستحقها والغزال وحده بين هذه الحيوانات يستحقها ، فهو الحيوان العربى الأجمل والأرشق والأذكى والأكثر تواضعاً بين كل حيوانات المنطقة ، وفوق كل ذلك فله كبرياء لا يضاهيه فىها أى حيوان آخر ، فإذا كان الأيل هو ملك حيوانات الغابة الأوروبية لشكله وتفرع قرونه التى تظهر وكأنها تاج على رأسه ، وإذا كان الأسد هو الملك لحيوانات غابات أفريقيا لهيبته وضراوته ، فإن الغزال هو الفارس والأمير المسالم بين الحيوانات التى تعيش فى منطقتنا العربية.ومن شدة إعجاب العرب بهذا الحيوان الرشيق ، فقد أطلقوا بعضاً من مرادفات أسمائه على بناتهم مثل ريم ، رشا ، ظبية ، غزالة وغيرها ، وهناك أيضا مدينة «أبو ظبى» ، التى سميت بهذا الاسم تخليدا لكثرة الظباء التى كانت توجد فيها قديماً .

ولم تطلق العرب الشعر والأمثال على هذه الحيوانات فحسب ، وإنما صنفتها أيضاً وأعطتها الأسماء اللائقة بها تبعاً لألوانها وأماكن وجودها . يقول الدميري فى كتابه (حياة الحيوان الكبرى ) إن الظباء مختلفة الألوان ، وهى على ثلاثة أصناف :

* صنف الآرام وهي ظباء بيض خالصة البياض ، الواحد منها ريم ، ومساكنها الرمال .

* صنف العُفر (بالضم) ولونها العفرة ، وهى البياض المشوب بالحمرة ، الواحد منها أعْفَر أو الأعفر ، وهي تسكن المرتفعات والأرض الصلبة وهى أضعف الظباء عدواً .

* صنف الأدم (بضم وسكون) ولونها الأدمة أى السمرة ، الواحد منها آدم طوال العناق والقوائم . ويتطابق هذا التصنيف مع التصنيف العلمي الحديث للغزلان الموجودة فى الأقطارالعربيه والآسيوية منها على وجه الخصوص ، والقائل بأن الغزلآن التى تنتشر في الجزيرة والخليج العربى هى على ثلاثة أنواع كما سبق ذكره .

وإذا تفحصنا دواوين الشعر العربي القديمة نجد أن للغزلان أو الظباء حصة كبيرة يقول مجنون ليلى :

رأيت غزالاً يرتعى وسط روضة

فقلت أرى ليلى تراءت لنا ظهرا

فيا ظبي كل رغدا هنيئا ولا تخففإنك لي جار ولا ترهب الدهرا



أنواع الغزال المستوطنة في الجزيرة العربية

الغزلان العربية تنتمي الى الفصيلة البقرية التي تندرج تحت رتبة ذوات الظلف المشقوق ينقسم جنس الغزال فى الوطن العربى إلى جُنيَّسين وهما جُنَيِّس ، الغزال ضخم الدرقية ويضم نوعاَ واحداَ وجُنَيًّس الغزال ويضم ستة أنواع . ومجموع أنواع جنس الغزال في الوطن العربى سبعة أنواع ، يمثلها سبعة وعشرون نويعاَ موزعة بين قارتي آسيا وأفريقيا

وتصنف الغزلآن الحقيقية ضمن ثلاثة جنيِّسات فرعية

هي الجنيس الذى يتبعه غزال الريم؛

والجنيس الذى يتبعه غزال الدوركاس

والغزال الأحمر

والغزال الإدمي

والغزال طومسون؛

والجنيس الذى يتبعه غزال الداما

وغزال السومرنج

وغزال الجرانتي.

وتنتشر الغزلآنالحقيقية ،بحكم تكيفها للعيش في المناطق القاحلة ، في مساحات شاسعة في شمال إفريقيا والشرق الأوسط حتى آسيا الوسطى. وتعد الغزلآن العربية من أجمل الظباء التي تتصف بالرشاقة والجاذبية؛ ومنها عدة سلالات يصعب تصنيفها لانحدار معظمها من سلالة واحدة. وغالباً ماتكون الظباء جميلة المنظر رشيقة القوام من هذه الأنواع

وعموماً انواع الغزلان العربية هي

-الريم ( غزال الرمال)

2-الغزال الآدمي (العربي)

3-الغزال العفري اليمني (في جبال اليمن)

الريم (غزال الرمال)

هو أكبر أنواع الغزلآن في المنطقة العربية. ينتمي إلى عائلة البقريات، يتميز بلونه الرملي الباهت وهو أكبر حجماً من الغزال العفري والغزال العربي. يصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف 60 - 70 سم، ووزنه من 30 - 40 كجم، وطول الجسم الكلي من 95 - 120 سم، وطول الأذن 11 - 13 سم وطول قرون الذكور 20-30سم ولها شكل قيثاري. للإناث قرون قصيرة ورفيعة طولها 10سم وقوائمه وبطنه أبيض اللون، كما أن الخطوط الموجودة على الوجه والخاصرتين غير واضحة. وهو أكثر تحملاً للجو الحار من الغزال الآدمي والعفري.



الغزال الآدمي (العربي)

نجد أنها أكثر رشاقة، وله عيون واسعة ذات حلقات، ويصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف 16 سم ووزنه من 25-30 كجم، ولونه أحمر بني على الأجزاء العليا من الجسم ووجود علامات واضحة على الوجه، وشريط داكن اللون على الخاصرتين، وأثناء الحركة والقفز من مكان لآخر يظهر بوضوح هذا الشريط. كما أن له ذيل أسود ويكون الذكر أجمل من الأنثى. ويمتلك الذكر قروناً منحنية إلى الخلف وذات شكل قيثاري، ويتراوح طولها من 15-20سم. وتمتلك إناث الغزال الآدمي (العربي) قروناً قصيرة يبلغ طولها 5سم، ويستخدم الذكر القرون الحادة في العراك العنيف بين منافسيه من الذكور، وذلك لفرض سيادته على قطيع الإناث وطرد باقي الذكور بعيداً عن مقاطعته التي يعيش فيها.

الغزال العفري

نجد أنه أصغر الأنواع الثلاثة، فهو أصغر في حجم الجسم، ويصل ارتفاع الجسم عند مستوى الكتف حوالي 55سم، ويتراوح وزنه بين 20 - 23كجم، لونه فاتح، لا يوجد على خاصرتيه الشريط البني الذي يميز الغزال العربي. كما أن قرون الذكر العفري أطول من قرون الغزال العربي، و طولها حوالي 25-30 سم مستقيمة الشكل، بخلاف القرون القيثارية عند الغزال العربي. ويعيش الغزال العفري في المناطق الغربية والشمالية من المملكة العربية السعودية، وقطر والكويت، وعمان.

الغزال الفرساني

وهو غزال حقيقي ينحصر وجوده في جزر فرسان بالبحر الأحمر؛ ويعتقد بأنه من سلالة غزال الإدمي. ونظرا لانعزاله فيها منذ آلاف السنين فقد اكتسب مظاهر جسمية خاصة تجعله فريدا بين ظباء شبه الجزيرة العربية. فهو أكبرالغزلان العربية الجبلية حجما ولونه أحمر مصفر لامع يميل إلى الرمادي وله بقعة سوداء واضحة على الأنف. وقرون الذكور مستقيمة وحلقاتها ضعيفة الوضوح والقوائم طويلة. وقد قامت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها بحماية مناطق وجوده فيما يعرف بمحمية جزر فرسان التى تضم حاليا منه أكثر من 1000 غزال

يطلق مسمى (عجيد الريم) على الظبية التي تتقدم سرب الظباء، وتقودهم إلى حيث الكلأ، أي العشب والماء، وتأخذهم من (المكناس ) الذي هو بيت الظباء ذهاباً وإياباً، ويُقال إن هذه الظبية أجملهن.

و(العجيد ) من أي مجموعة هو من يتقدمهم وهو زعيمهم ورئيسهم وقائدهم كقائد الجيش مثلاً. وقد استخدم شعراء النبط مسمى عجيد الريم و(عجيد الأريام ) للدلالة على جمال وقدر وعلو شأن الموصوف.

كما يطلق لفظ (العجيد ) على الرجل الذي يمثل (الراس ) في المجموعة التي يجلس معها، فهو الاَمر الناهي والقابل بدعوة ما، فلا أحد يتعداه أو يتخطاه في أمر صغيراً كان أو كبيراً


المواضيع المتشابهه:
قديم 1 - 4 - 2012, 1:11 PM
دموع الصمت
افتراضي رد: معلومات مهمة عن الغزال وانواعه

كل الشكر لكـِ ولهذا الموضوع الجميل

الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ

وتقبلي ودي واحترامي
سحَر


قديم 3 - 4 - 2012, 10:54 AM
ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
افتراضي رد: معلومات مهمة عن الغزال وانواعه

يسلمو حبيبتي نورتي الموضوع

بمرورك العطر

 
التعليقات  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, مهمة, العزاء, وانواعه

عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 6:20 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO