أضغط اعجبنى ليصلك كل جديد على الفيس بوك


العودة   منتديات قلبنا > قسم المواضيع العامة والترحيب والتهاني > منتدى المواضيع العامة 2012 -2013

 
 
قديم 2 - 4 - 2012, 5:10 PM
العاصفة الحزينة
Dsdsf[1] ما معنى اســــم ســــحــــر ...؟

سحر . جمع : أسحار وسحور .:
1 - مصدر سحر. 2 - كل أمر لا يدرك سببه ولا يعرف على حقيقته بل يحمل على محمل الخداع. 3 - شعوذة وحيل خفيفة. 4 - ما لطف مأخذه ودق. 5 - فساد. 6 - «السحر الكلامي»: غرابة الكلام ولطافته المؤثرة في القلوب.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
سحر .:

1 - مصدر سحر. 2 - رئة، جمع :سحور وسحر وأسحار. 3 - وج أسحار: آخر الليل قبيل الفجر. 4 - بياض يعلو السواد. 5 - من الشيء: طرفه.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
سحر .:

1 - مصدر سحر. 2 - رئة، جمع :سحور وسحر وأسحار. 3 - «إنتفخ سحره»: جبن عن الأمر. 4 - «إنقطع منه سحره»: أي يئس منه.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
سحر يسحر : سحرا .:

1 - ه: أصاب «سحره»، أي رئته. 2 - المطر الأرض: أفسدها لكثرته.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

سحر يسحر : سحرا .:
1 - بكر. 2 - إنقطع سحره، أي إنقطع نفسه، تعبت رئته.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
سحر يسحر : سحرا وسحرا .:
1 - ه: عمل له السحر. 2 - ه: خدعه، غشه. 3 - ه: سلب عقله «سحرته الخمرة». 4 - ه: استماله «سحره بلطفه». 5 - الشيء: أفسده. 6 - هـبالطعام: غذاه. 7 - عنه: تباعد عنه. 8 - هـعن الأمر: صرفه عنه. 9 - الفضة: طلاها بالذهب.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
سحر تسحيرا .:

1 - ه: عمل له السحر. 2 - ه: خدعه، غشه. 3 - ه: قدم إليه «السحور»، وهو ما يؤكل ويشرب سحرا.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
سحر:
: أنظرسحر
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

سحر:
من انقطع سحره، أي انقطع نفسه وتعبت رئته
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
مسحورة . (سحر):
1 - من الأراضي: التي لا تنبت. 2 - من النوق أو نحوها: القليلة اللبن.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
إسحار . (سحر):

1 - مصدر أسحر. 2 - بقلة تأكلها الماشية فتسمن عليها.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
إستحر استحارة . (سحر):
1 - دخل في السحر. 2 - سار في السحر. 3 - الديك: صاح في السحر. -
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]

سِّحْرُ:
السِّحْرُ : كل أَمْرٍ يَخْفَي سَبَبُهُ ويَتَخَيَّلُ على غير حقيقيتهِ ويجري مجرى التمويه والخداع.
و_ كلُّ ما لَطُفَ مأْخذُه ودقَّ. والجمع : أَسْحَارٌ، وسُحُورٌ.
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

سُّحْرُ:
السُّحْرُ : السُّحَارة.
ويقال: انتفَخَ سَحْرُه: عدا طوْرَه وجاوَزَ قَدْرَه.
ويقال أَيضًا: انتفخ سَحْرُه: امتلأَ خوفًا وجَبُنَ.
وانقَطع منه سُحْري: يئِستُ منه. والجمع : أَسحارٌ، وسُحُورٌ.
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

سَّحَرُ:
السَّحَرُ : السُّحْرُ.
و_ آخرُ الليل قبيل الفجر.
و_ من الشيءِ: طَرَفُه.
و_ البياضُ يعلو السوادَ. والجمع : أَسحارٌ.
ويقال: لقيتُه في أَعلى السَّحَرَيْن: وهما سَحَرٌ مع الصبح، وسَحَرٌ قبلَه: كما يقال: الفجران للكاذِب والصادق.
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]

سَحَّرَ:
سَحَّرَ فلانًا: سحَرَهُ مرَّةً بعد مرَّةٍ حتى تخبَّل عقلُه.
و_ قدّم إِليه السَّحور.
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]
سَحِرَ:
سَحِرَ _َ سَحْرًا: بَكَّرَ.
و_ انقطَعَ سُحْرهُ من جَذْب شيءٍ.

فهو سَحِرٌ، وسَحِيرٌ.
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]
سَحَرَ:
سَحَرَ فلانٌ _َ سُحُورًا: أَكل السُّحُورَ.
و_ صارَ في السَّحَرِ.
و_ عن الشيءِ سَحْرًا: تباعد.
و_ فلانًا بالشيءِ: خَدَعَهُ.
و_ بالطعام: غَذَّاه.
و_ بالشرابِ: علله.
و_ الشيءَ عن وجْهِهِ: صرفَهُ.
يقال: سحَرَهُ عن الشيءِ.
و_ بكذا: استمالَهُ وسلت لُبَّهُ.
يقال: سحرتْهُ بعينِها، وسحَرَهُ بكلامِهِ.

و_ فلانًا: أَصاب سُحْره.
و_ الشيءَ: أَفسدَهُ.
يقال: سَحَرَ المطَرُ الأَرضَ: أَفسدها لكثرتِهِ.
المعجم: المعجم الوسيط - [ ابحث في المعنى ]
تسحر تسحرا . (سحر):
1 - أكل «السحور» في رمضان، وهو ما يؤكل أو يشرب سحرا أيام الصوم. 2 - السحور: أكله.
المعجم: الرائد - [ ابحث في المعنى ]
سحر:
س ح ر: السُّحْر بالضم الرئة والجمع أسحارٌ كبرد وأبراد وكذا السَّحْرُ بالفتح وجمعه سُحُورٌ كفلس وفلوس وقد يُحرك لمكان حرف الحلق فيقال سَحْرٌ و سَحَرٌ كنهْر ونهَر والسَّحَرُ قبيل الصبح تقول لقيته سحرا إذا أردت به سحر ليلتك لم تصرفه لأنه معدول عن الألف واللام وهو معرفة وقد غلب عليه التعريف من غير إضافة ولا ألف ولام وإن أردت به نكرة صرفته قال الله تعالى {إلا آل لوط نجيناهم بسحر} و السَّحْرةُ بالضم السَحَر الأعلى تقول أتيته بسَحَر وبسُحْرة و أسْحَرْنا سرنا وقت السحر وأسحرنا صرنا في السحر و اسْتَحَر الديك صاح في السحر و السَّحُورُ بالفتح ما يُتَسَحَّرُ به و السِّحْرُ الأخذة وكل ما لطُف مأخذه ودق فهو سحر وقد سَحَرَهُ يسحره بالفتح سِحْرا بالكسر و الساحِرُ العالم و سَحَرهُ أيضا خدعه وكذا إذا علله و سَحَرَّهُ تَسْحِيرا مثله وقوله تعالى {إنما أنت من المُسَحَّرين} قيل المُسَحَّرُ المخلوق ذا سَحْرٍ أي رئة وقيل المُعلل
المعجم: مختار الصحاح - [ ابحث في المعنى ]
سحَّرَ يُسحِّر ، تسحيرًا ، فهو مُسحِّر ، والمفعول مُسحَّر:

• سحَّر ضيوفَه قدّم إليهم السَّحور.
• سحَّر فلانًا: ضلّله، سحَره مرّة بعد مرّة حتى تخبّل عقلُه " {قَالُوا إِنَّمَا أَنْتَ مِنَ الْمُسَحَّرِينَ} ".
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
سِحْر:
جمع أسْحار (لغير المصدر) وسُحُور (لغير المصدر):
1 - مصدر سحَرَ2.
2 - كلّ أمر يخفى سببُه، ويُتخيّل على غير حقيقته، ويجري مجرى التمويه والخداع، إخراج الباطل في صورة الحقّ، استخدام القوى الخارقة بواسطة الأرواح، فنّ وممارسات الساحر " {قَالُوا سِحْرَانِ تَظَاهَرَا}: القرآن والتوراة أو القرآن والإنجيل أو التوراة والإنجيل"
• السِّحر الأسود: سحر يمارَس لأغراض شرِّيرة، وهو أقوى أنواع السِّحْر، - انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها.
3 - ما يأخذ الألباب بجماله أو لطفه، وهو مقيَّد في هذا المعنى بما يمدَح ويُحْمَد، جمال أخّاذ "إنّها ذات سِحْر، - سِحْر البَحْر، - إِنَّ مِنَ الْبَيَانِ لَسِحْرًا [حديث] "
• حِيلَة سحريّة: تأثيرها يبدو سحريًّا، - سحر المرأة: جمالها ومفاتنها.
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]

سَحْر:
مصدر سحَرَ2.
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]
سَحَر:
جمع أسْحار: آخر الليل إلى طلوع الفجر "استيقظنا وقت السَّحَر لتناول السَّحُور، - {وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} "
• السَّحَر الآخر: عند انصداع الفجر، - السَّحَر الأعلى: ما قبل انصداع الفجر، - نسيم السَّحَر: يضرب به المثل لطيبه.
المعجم: اللغة العربية المعاصر - [ ابحث في المعنى ]

سحر - سَحْرٌ:
[س ح ر]. ن. سُحْرٌ.





مع تحياتي: العاصفة الحزينة


المواضيع المتشابهه:
قديم 2 - 4 - 2012, 5:43 PM
دموع الصمت
افتراضي رد: ما معنى اســــم ســــحــــر ...؟

جمع أسْحار: آخر الليل إلى طلوع الفجر "استيقظنا وقت السَّحَر لتناول السَّحُور، - {وَبِالأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ} "
السَّحَر الآخر: عند انصداع الفجر، - السَّحَر الأعلى: ما قبل انصداع الفجر، - نسيم السَّحَر: يضرب به المثل لطيبه.

هادا اللي انا اعرفو
الباقي الصراحة جديد علي
مشكور احمد على الموضوع




قديم 2 - 4 - 2012, 7:31 PM
ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
افتراضي رد: ما معنى اســــم ســــحــــر ...؟

يسلموووو احمد معلوماات

جديده واهه يا سحر

من قدك بقى

 
التعليقات  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
...؟, معنى, اســــم, ســــحــــر

عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 12:36 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO