Thread Back Search

شخصية العالم البيروني .. صدق او مت بغيظك انهم مسلمون

اضافه رد
  • 12 - 5 - 2012 | 3:56 AM 2174 الصورة الرمزية ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
  • السلام عليكم.

    تحت هذا العنوان المستفز نوعا ما، أود ان اشارككم بعض المعلومات التي يجهلها الكثير منا، معلومات تحوي في فحواها فضل العلماء المسلمون الذين اخترعوا و أبدعوا اشياء كثيرة لا نكاد نستغني عنها في ايامنا هذه، و التي مع الأسف نسبها غيرهم إلى انفسهم، فإصبحنا مهمشين لهؤلاء العلماء و مبجلين لكل ما هو غربي حتى و إن كان مصدره عالم مسلم. للأسف فنحن نمقت كل ماهو من إنتاج مسلم أو عربي، أو بالكاد لا نكاد نصدق أن مسلما أنتج شيئا نافعا. لهذا أستعنت بهذا العنوان حتى يستفيق من هو في سبات عميق ليرى بأم عينه أن ما قام به العلماء المسلمون لم يسبق لمثلهم من العلماء القيام به.

    قبل الخوض في تعريف العلماء المسلمين، اريد أن أنبه، أنني لا أقصد بكلامي التكبر أو التفاخر، و إنما أريد أن أنبه بتراثنا العظيم، حتى لا يستصغر المسلم نفسه و يعظم غيره، لأن يوجد في تراثه العلمي مايحسده عليه كثير من الأمم.

    حسنا اكملنا المقدمة، و لنبدأ بأول عالم في هذه السلسلة، باسم الله :

    البيروني:

    محمد بن أحمد أبو الريحان البيروني الخوارزمي، ولد بخوارزم سنة 362 للهجرة الموافق لـ 973 م، فيلسوف و مؤرخ و رياضي و فلكي، ألف اكثر من 180 كتابا تعالج مختلف الميادين (رياضيات، فلك، جغرافيا، جيولوجيا، علم الأدوية...الخ)، وافته المنية بغزْنة سنة 440هـ الموافق لـ 1048م.

    من أعمال البيروني في علم الفلك، ابتكاره ألة للرصد تسمى الإسطرلاب الأسطواني، إستخدمها في رصد الكواكب و النجوم و في تحديد الأجسام البعيدة على سطح الأرض. كما أنه قام بأبحاث حول كسوف الشمس و خسوف القمر، و شرح في كتابه القانون المسعودي البدايات الدقيقة لفصول السنة. كما يعد البيروني أول من اكتشف دوران الأرض حول نفسها و حول الشمس، و اكتشف ايضا كروية الأرض.



    أما في المجالات الأخرى، فقدكتب البيروني عن تاريخ الهند، و ألف كتابا بعنوان "الأثار الباقية عن القرون الخالية'" عن شعوب اسيا الوسطى. كما كتب ايضا عن تاريخ الرياضيات عند العرب و الهنود.
    بحث البيروني في الكيمياء عن تمدد المعادن و انكماشها حسب تغير درجة الحرارة، و ابتكر جهازا مخروطيا لحساب الكثافة، وقام بأبحاث عن ضغط السوائل و توازنها و عن سرعة الضوء. كما انه أوجد الوزن النوعي لبعض العناصر و المركبات الكيميائية.

    رغم أنه لم يكن عربيا الأ انه كان يرى ان اللغة العربية هي الأجدر بأن تكون لغة العالم، حيث ينسب اليه القول التالي : الهجو بالعربية أحب إليَّ من المدح بالفارسية

    المصادر : الموسوعة العربية العالمية.
    كتاب علماء العرب : لـعبد العزيز يحياوي و خليل لاحسن.

    حسنا، ها قد عرفنا واحد من العلماء الذين قدموا خدمات جليلة للعالم، رغم أنهم...مسلمون .


    بالتوفيق للجميع، و الى اللقاء الى تدوينة أخرى ان شاء الله.

    سلام

    المواضيع المتشابهه:

  • 12 - 5 - 2012 | 4:50 AM 2174 الصورة الرمزية سهر الليالي سهر الليالي
  • تسلم ايداك حبيبتي
    ع الموضوع مشكووووره ياقلبي
    دمت بالف خير
    لاعدمنا جديدك يارب


  • 15 - 5 - 2012 | 1:59 PM 2174 الصورة الرمزية دموع الصمت دموع الصمت
  • مشكورة حبيبتي على الموضوع
    يسلموووووووو على المجهودات


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة