Thread Back Search

من هو مخترع الهاتف _حياة جراهم بل مفصلة _ اساطير العلم

اضافه رد
  • 15 - 5 - 2012 | 10:33 AM 2226 الصورة الرمزية ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
  • مخترع الهاتف جراهام بل

    السبت, 22 سبتمبر, 2007
    مخترع الهاتف
    الكسندر جراهام بل
    1847-1922
    ودع بل الدنيا دون أن يحقق حلمه الحقيقي .. لقد وعد زوجته الحبيبة ((مابل))أنه سيخترع لها جهازا ًيمكنها من الكلام ولكنه لم يفعل ، وبقيت الزوجة من بعده لتقضي البقية الباقية من حياتها كما هي صماء بكماء.
    ولد الكسندر جراهام ل في ادنبره باسكتلندة عام 1847 ، واستقر منذ عام 1871 في الولايات المتحدة الأمريكية ،وحصل على الجنسية الأمريكية ، وتزوج من أمريكية تدعى مابل أنجبت له لأربعة أولاد،صبيان ماتا وابنتين.
    في البداية استقر بل في بوسطن بولاية ماساشوستس وهناك اخترع التلفون صدفة أثناء محاولته صنع جهاز الصم أن يسمعوا ، فوظيفته الأساسية منذ عام 1880 هي مدرس فيسيولوجيا الصم والبكم .. وكان يجري كل مساء تجارب على ما يسمى بالبرق
    التوافقي ، وهو عبارة عن نيضة تستخدم لإرسال عدة رسائل في وقت واحد وسلك واحد.
    أما حكاية الأختراع فكانت على الشكل التالي:في 2 حزيران 1875 تعطلت احدى القصبات الفلزية للبرق التوافقي ، فجذب توماس واطسون، مساعد بل ،القصبة لفكها فوصل الصوت إلى بل ، الذي كان في غرفة مجاورة .. وفي 10 اذار 1876 ، كان بل يجري اختباراً على مستقبل جديد بينما جلس واطسون في غرفة اخرى ينتظر الرسالة،وفجأة سكب بل بعض الحمض على ملابسه من بطارية ،مما جعله يصيح قائلا ً :تعال هنا يا مستر واطسون ، انني اريدك .. فهرع واطسون إلى الغرفة صائحا ً: "لقد سمعت كل كلمة تفوهت بها يا مستر بل وبوضوح تام" .. وهكذا اخترع بل
    أول هاتف ، ثم عرض اختراعه في المعرض المئوي في فيلادلفيا في حزيران من العام نفسه.

    وفي تشرين الأول من العام ذاته،اجرى بل وواطسون اول مكالمة بعيدة المدى ذات اتجاهين ،عر مسافة طولها 3 كم.
    لم تستخدم الهواتف الأولى لوحات مفاتيح ،وكان كل جهازين يتصلان بزوج من الأسلاك الحديدية ،وكان الشخص يتصل بالشخص الآخربدفع مقبض مثبت على الهاتف ، حيث كان ذلك يؤدي إلى تحريك مطرقة لإحداث صوت طرق يتحرك عبر خط الهاتف إلى الهاتف الأخر.. ومع ازدياد عدد الهواتف المستخدمة ،كان كل هاتف جديد يوصل إلى بقية الهواتف ،حيث كان توصيل 50 هاتفا ً فقط يتطلب أكثر من 1000 توصيلة ،وقد حلت لوحات المفاتيح هذه المشكلةبجميع الأسلاك القادمة من كل منطقة معا ً.
    وافتتحت أولى شركات الهاتف في المملكة المتحدة ،وهي شركة الهاتف المحدودة ، أول مركز تبادل في لندن ، في اغسطس 1879م وبلغ عدد العملاء 10 مشتركين.
    وافتتحت ايرلندا أول مركز تبادل هاتفي فبها في دبلن عام 1880 .
    وبدأت أولى الخدمات الهاتفية في استراليا في عام 1878 م.
    وبدأت الخدمات الهاتفية في الهند عام 1881 م.
    سجل المخترع الأمريكي ألمون ستروجر براءة اختراع نظام مفاتيح اوتوماتيكي عام 1891 وكان طالب المكالمة يضغط على أزرار للحصول على الرقم ، ثم يدير عمودا ً ليجعل الهاتف يرن.
    وفي عام 1947 اخترع علماء معامل بل – منظمة البحوث والتطوير التابعة لنظام بل – الترانزستور
    وفي عام 1960 بدأت الولايات المتحدة الأمريكية اطلاق اقمار الاتصالات،وكان أول قمر اتصالات،وهو إيكو،أي الصدى.
    وفي عام 1970 ، بدأ تشغيل الأتصال الدولي المباشر بين نيويورك ولندن ،حيث مكن ذلك الناس من الاتصال المباشر بدول ما وراء البحار،
    وخلال أوائل ثمانينيات القرن العشرين بدأ تشغيل نظم هاتفية متحركة مبنية على تقنية الراديو الخلوي
    وأخيرا ً يمكننا القول أنه لولا العمل العظيم الذي قدمه الكسندر جراهام بل باختراع الهاتف لما حدثت تكنولوجيا ثورة المعلومات و الاتصالاتولما تحول العالم إلى قرية صغيرة.
    أرجو أن تكونوا قد حصلتم على معلومات وافية عن هذا المخترع
    اتمنى للجميع التوفيق وإلى لقاء أخر وشكرا ً


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة