أضغط اعجبنى ليصلك كل جديد على الفيس بوك


العودة   منتديات قلبنا > قسم المواضيع العامة والترحيب والتهاني > المنتدى التاريخي - تاريخ قديم - تاريخ حديث - عصور وشخصيات

 
 
قديم 20 - 5 - 2012, 2:21 PM
ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
افتراضي من هو فيثاغورس,بحث عن عالم الرياضيات ,حياة فيثاغورس

من هو فيثاغورس,بحث عن عالم الرياضيات ,حياة فيثاغورس

من هو فيثاغورس,بحث عن عالم الرياضيات ,حياة فيثاغورس

فيثاغورث
فيثاغورث أو فيثاغورس أوفيتاغورس الساموسي هو فيلسوف ورياضي إغريقي (يوناني) عاش فيالقرن السادس قبل الميلاد، وتنسب إليه مبرهنة فيثاغورث.
تحاك حول شخصيةبيتاغوراس العديد من الروايات والأساطير ويصعب التحقق منها حيث يروى أن بيتاغوراسالساموسي ولد في جزيرة ساموس على الساحل اليوناني. في شبابه قام برحلة إلى بلاد مابين النهرين ( سوريا والعراق حاليآ ) وأقام في منف بمصر . وبعد 20 سنة من الترحالوالدراسة تمكن بيتاغوراس من تعلم كل ما هو معروف في الرياضيات من مختلف الحضاراتالمعروفة آنذاك. لكن حالما عاد بيتاغورث إلى مسقط رأسه اضطر للفرار منه وذلكلمعارضته للدكتاتور بوليكراتس في ما يخص الإصلاحات الاجتماعية. في حوالي 523 ق م،استقر بيتاغورث في جنوب إيطاليا في كروتوني حيث تعرف على شخص يدعى ميلان وكان منأغنياء الجزيرة فقام ميلان بمساعدة بيتاغوراس ماديا. في هذه الأثناء ذاع صيتبيتاغوراس واشتهر إلا أن ميلان كان أشهر منه آنذاك حيث كان عظيم الجثة، وحقق 12فوزا في الألعاب الأولمبية، الشيء الذي كان رقما قياسيا آنذاك. كان ميلان مولعابالفلسفة والرياضيات بالإضافة للرياضة، وبسبب ولعه هذا وضع قسما من بيته في تصرفبيتاغورس كان يكفي لافتتاح مدرسة.
اهتم اهتماما كبيرا بالرياضيات وخصوصابالأرقام وقدس الرقم عشرة لأنه يمثل الكمال كما اهتم بالموسيقى وقال أن الكون يتألفمن التمازج بين العدد والنغم.
أجبر فيثاغورث أتباعه من دارسي الهندسة علىعدة أمور قال أنه نقلها في رحلاته من المزاولين للهندسة:
ارتداء الملابسالبيضاءالتأمل في أوقات محددة.
الامتناع عن أكل اللحومالامتناع عنأكل الفول.
يعتقد فيثاغورس و تلاميذه أن كل شيء مرتبط بالرياضيات و بالتالييمكن التنبؤ بكل شيء وقياسه بشكل حلقات إيقاعية .
استطاع فيثاغورس إثباتنظريته مبرهنة فيثاغورث في الرياضيات والتي تقول: في مثلث قائم الزاوية، مربع طولالوتر يساوي مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذيين للزاوية القائمة، عن طريق حسابهلمساحة المربعات التي تقابل كل ضلع من أضلاع المثلث قائم الزاوية.

وهو مؤسس الحركة الدينية المسماة فيثاغورية. وتـُحاط ذكراه بالإجلال كرياضي عظيم وصوفي وعالم; إلا أن البعض يشكك في مقدار اسهامه في الرياضيات والفلسفة الطبيعية. ورياضي إغريقي (أيوني)، وتنسب إليه مبرهنة فيثاغورث.
وقداستفاد الكثير من المهندسين في العصر الحاضر من هذه النظرية في عملية بناءالأراضي
فيثاغورث تعني صاحب البشارة او البشير ..ويقال ان عرافة تنبأت للمولود الجديد بانه يحمل بشارة للعالم فسمي فيثاغورثاو صاحب البشارة

Pythagoras of Samos

ويقال أيضاً أنه فيلسوف ومتدين ورياضي اغريقي قديم . عاش من 560 - 480 قبل الميلاد . كان له دور هام في تطوير علوم الرياضيات والفلك والموسيقى . أنشأ في مدينة كروتون مدرسة لتعليم الدين والفلسفة جذبت العديد من الطلاب من مختلف الأنحاء . وتقوم تعاليم فيثاغورس على فكرة أن
جميع العلاقات في الظواهر الطبيعية تقوم على الأرقام ، فهو يقول : « كل الأشياء أرقام ». ونبعت هذه الفكرة من ملاحظاته الدقيقة في الموسيقى (الصوت) والرياضيات والفلك ( حركات النجوم ) . َ
لقد لاحظ فيثاغورس وتلامذته أن اهتزازات أوتار الآلات الموسيقية تصدر انغاما متآلفة عندما تكون نسب أطوال الأوتار أعداد كاملة ، أي غير كسرية ، وأن هذه الظاهرة واضحة في جميع الآلات الوترية . وعرف فيثاغورس ، كما عرف المصريون قبله ، أن أي مثلث تكون نسبة أضلاعه 3 : 4 : 5 هو مثلث قائم الزاوية ، وأن مربع الوتر لهذا المثلث يساوي مجموع مربع الوترين الآخرين ، وقد تمكن فيثاغوس من وضع البرهان الرياضي لهذه الظاهرة وهو ما يعرف بنظرية فيثاغورس ، بالرغم من أن هذه المسألة كانت معروفة عند البابليين ، وأن فيثاغوس نفسه سافر الى بلاد بابل في شبابه وقد يكون عرفها هناك ولكن يرجع الى الفضل في اثباتها . َ
وفي مجال الفلك اكتشف فيثاغورس أن حركات الاجرام السماوية تتم بتناسق بديع وفق معادلات رياضية ثابتة ، وان الارض نفسها أيضا تتحرك ضمن هذا التناسق . أما أهم اكتشافات فيثاغورس التي احدثت ضجة عند رياضيي عصره ، وغيرت مفاهيمه هو نفسه حول الأرقام من حيث انها ارقام كاملة فهو اكتشاف ما يسمى بالاعداد الصماء التي ليس لها نهاية كالجذر التربيعي للعد 2 مثلا أو العدد (ط) PI وغيرها . َ
وقد كان لفكرة فيثاغورس حول الارقام وعلاقتها بالكون الأثر الأكبر في تطور العلوم والرياضيات في العالم ، إذ اوجدت القاعدة الرياضية التي اقيمت عليها التفسيرات العلمية للظواهر الكونية . َ
اضطر للفرار من بلاده وذلك لمعارضته للدكتاتور بوليكراتس في ما يخص الإصلاحات الاجتماعية. في حوالي 523 ق.م استقر بيتاغورث في جنوب إيطاليا في جزيرة كرونوس حيث تعرف على شخص يدعى ميلان وكان من أغنياء الجزيرة فقام ميلان بمساعدة بيتاغوراس ماديا.

في هذه الأثناء ذاع صيت بيتاغوراس واشتهر إلا أن ميلان كان أشهر منه آنذاك حيث كان عظيم الجثة، وحقق 12 فوزا في الألعاب الأولمبية، الشيء الذي كان رقما قياسيا آنذاك. كان ميلان مولعا بالفلسفة والرياضيات بالإضافة للرياضة، وبسبب ولعه هذا وضع قسما من بيته في تصرف بيتاغورس كان يكفي لافتتاح مدرسة.

وهنا اشتغل بالتدريس، وكانت هيبته، وغزارة علمه، واستعداده لقبول النساء والرجال في مدرسته، سبباً في إقبال الناس عليها حتى بلغ عدد من فيها بضع مئات في زمن قصير. وقد قال بمبدأ تكافؤ الفرص للذكور والإناث على السواء قبل أن ينادي بذلك أفلاطون بمائتي عام، ولم ينادِ بهِ فحسب بل نفذه عملياً. على أنه مع ذلك لم يكن ينكر أن بين الجنسين فوارق طبيعية من حيث وظائف كل منهما. وكان يُعلم تلميذاته الشيء الكثير من الفلسفة والآداب، ولكنه كان يعلمهن أيضاً فن الأمومة والتدبير المنزلي، ومن أجل ذلك اشتهرت النساء الفيثاغوريات في الزمن القديم بأنهن "أعلى نموذج في الأنوثة أخرجته بلاد اليونان في جميع العصور".
وتقول الرواية اليونانية المتواترة إن فيثاغورس نفسه كشف كثيراً من النظريات الهندسية: وأهمها كلها أن مجموع الزوايا الداخلية في أي مثلث يساوي قائمتين، وأن المربع المقام على الضلع المقابل للزاوية القائمة في المثلث القائم الزاوية يساوي مجموع المربعين المقامين على الضلعين الآخرين. ويقول أبلودورس Appollodorus إنه لما كشف المعلم هذه النظرية ضحى بمائة ذبيحة شكراً على هذا الكشف العظيم. فإن كان قد فعل ذلك حقاً فقد ناقض المبادئ الفيثاغورية مناقضة يندى لها الجبين. وانتقل فيثاغورس من الهندسة إلى الحساب - على عكس النظام المتبع في هذه الأيام. ولم يكن يقصد بالحساب وقتئذ أن يكون فناً عملياً للتعداد والإحصاء، بل كان نظرية مجردة للأعداد. ويلوح أن المدرسة الفيثاغورية هي أول من قسم الأعداد إلى فردية وزوجية، وإلى أعداد صماء وأخرى قابلة للقسمة ، وقد صاغت نظرية النسبة، واستطاعت بها و "بتطبيق المساحات" أن توجد الجبر الهندسي. ولعل دراسة النسبة هي التي أمكنت الفيثاغوريين من أن يحولوا الموسيقى إلى أعداد.


وقد عمل فيثاغورس بفضل بحوثه في الرياضيات والفلك أكثر مما عمله أي عالم آخر لوضع أسس العلوم الطبيعية في أوربا. ولما أن تم له ذلك انتقل إلى الفلسفة، ويبدو أن لفظ الفلسفة نفسه من وضعه هو. وقد رفض أن يستخدم كلمة سوفيا Sophia أي الحكمة لأنها ادعاء عريض لا يرضاه، ووصف سعيه لإدراك الحقائق بأنها فلسفة Philosophia أي محبة الحكمة. وقد صارت كلمتا فيلسوف وفيثاغورس في القرن السادس كلمتين مترادفتين.
اهتم اهتماما كبيرا بالرياضيات وخصوصا بالأرقام وقدس الرقم عشرة لأنه يمثل الكمال كما اهتم بالموسيقى وقال أن الكون يتألف من التمازج بين العدد والنغم.


الخاتمة
********
في نهاية البحث نكون قد اعينا معلومات عن فيثاغورث الساموسي وهو فيلسوف ورياضي اغريقي ( يونانى ) عاش في القرن السادس قبل الميلاد وتنسب إليه مبرهنة فيثاغورث التي من خلالها استطاع اثبات نظرية التي تقول : في مثلث قائم الزاوية مربع طول الوتر يساوى مجموع مربعي طولي الضلعين المحاذ بين للزاوية القائمة عن طريق حسابة لمساحة المربعات التى تقابل كل ضلع من اضلاع المثلث قائم الزاوية .


المواضيع المتشابهه:
قديم 21 - 5 - 2012, 5:49 PM
سهر الليالي
افتراضي رد: من هو فيثاغورس,بحث عن عالم الرياضيات ,حياة فيثاغورس

يعطيك الف عافيه ياقلبي
ع الموضوع مشكووووره

تقبلي مروري بود



قديم 2 - 6 - 2012, 3:07 PM
قمر الليالى
افتراضي رد: من هو فيثاغورس,بحث عن عالم الرياضيات ,حياة فيثاغورس

يسلمو غلاتي
على الابدآع الرآئع


 
التعليقات  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, الرياضيات, تحت, دياب, عامل, عن, فيثاغورس, هو

عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:19 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO