أضغط اعجبنى ليصلك كل جديد على الفيس بوك


العودة   منتديات قلبنا > قسم المنتديات الاجتماعية > طب الاعشاب 2013 - اعشاب الثمنه 2013 - اعشاب النحافة 2012

 
 
قديم 24 - 5 - 2012, 9:55 PM
ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
333333[1] حصريا :ماهو القولون العصبي ,اسباب مرض القولون واعراضه ,علاج القلون العصبي,نصائح لمرضى القولون


موضوع مهم جدا وحصري على منتديات قلبنا

معالجه القلون العصبي بالاعشاب





حصريا علاج القولون بالاعشاب ,حصريا معالجة القولون العصبي
حصريا علاج القولون بالاعشاب ,حصريا معالجة القولون العصبي





التوتر والأكل بسرعة من أسبابه


د. خليـل فاضـل
هناك نظرية تقول بأن لكل واحد منا نقطة ضعف جسمانية، تعرف بـ «الأعضاء الضعيفة». والمقصود منها، أنه في حال تزايدت على المرء الضغوط وكان لديه الاستعداد الجسماني للإصابة، تأثر ذلك العضو أو الجهاز سلباً بما يدور حوله. فهناك من يعاني من ألم أسفل الظهر، وهناك من يشكو من الصداع والصداع النصفي، والبعض يعاني من اضطراب الجهاز الهضمي، أو القولون العصبي، كما يعرفه معظم العرب، أو «المصران الغليظ»، وهو اضطراب منتشر عالمياً، يعرفه الأطباء بالقولون المتهيج أو المتشنج.

ماهو القولون العصبي ,مالمقصود بالقولون العصبي ,هل القولون العصبي مرض
ماهو القولون العصبي ,مالمقصود بالقولون العصبي ,هل القولون العصبي مرض




* القولون: هو ذلك الجزء الذي يبدأ عند انتهاء الأمعاء الدقيقة وينتهي بالمستقيم، ويعتبر المحطة النهائية التي تلتقي فيها فضلات الطعام بعد هضمها في الأمعاء الدقيقة، ومن ثم فإن كل ما لم يمتص في الجهاز الهضمي السابق للقولون يتجمع فيه ويخرج منه على هيئة براز.
القولون يتكون من ثلاثة أجزاء: القولون الصاعد والمستعرض والقولون النازل، وهو عبارة عن أنبوب عضلي مبطن بغشاء مخاطي، من وظائفه امتصاص بعض الأملاح والماء من السائل اللزج الذي يصله، ومن ثم يتحول هذا السائل بعد عملية الامتصاص تلك، إلى مادة شبه صلبة. وهكذا فكلما كان الطعام سيئ الهضم، ومحتويا على مواد صلبة، زاد التأثير السلبي عليه. ويتغذى القولون بالعصب الحائر التابع للجهاز العصبي الذاتي، الذي يتولى عملية تنظيم وظائفه بشكل دقيق. ومن هنا نستطيع أن نفهم لماذا ترتبط حالة القولون في معظم الأحوال بالانفعالات وبالحالة النفسية عامة. أما القولون العصبي تحديداً فهو من الاضطرابات الجسدية العضوية التي تختل فيها وظيفة الجسد وتشكل العوامل النفسية فيها عاملاً مؤثراً، أي أنه مرض نفسي جسدي «سيكوسوماتيك»، أو بمعنى آخر، هو اضطراب وظيفي يؤثر على وظيفة القولون نفسه لا على أنسجته، وفحصه بالعين المجردة أو بالمنظار لا يوضح أي تغيرات غير طبيعية.
أعراضه تختلف من مريض لآخر، إلا أنها تتحدد في التالي:
* ألم في البطن: من ناحية اليسار بالذات، وتتخذ شكلا متقلصا وقد تكون حارقة وتزول بعد فترة معينة أو بعد الإخراج، وقد يأتي الألم في الجهة اليمنى من البطن أو في منطقة ما حول السرّة.
* اضطرابات في عملية الإخراج: عادة الإمساك وأحيانا الإسهال، وفى كثير من الأحوال يعاني البعض من الإمساك والإسهال بشكل متقطع، بينما يشكو البعض من ألم في منطقة الشرج عقب الإخراج.
* الغثيان: الغثيان والقيء علامة من علامات التوتر والإجهاد العصبي، مثل ذلك الطفل المرهق في رحلة، والإنسان الذي يشاهد حادثاً مفزعاً، والبنت المطالعة لقصة مفزعة، كلهم قد يصابون بالغثيان والقيء كرد فعل عصبي للموقف المتوتر المثير للانفعال.


حصريا اسباب القولون العصبي ,ماسبب القولون العصبي , كيف اعرف ان علتي من القولون العصبي


حصريا اسباب القولون العصبي ,ماسبب القولون العصبي , كيف اعرف ان علتي من القولون العصبي






* الغازات والانتفاخ: يحتوي الجهاز الهضمي للإنسان العادي ما بين 001 / 002 ميلليلتر من الغازات، وبشكل طبيعي يخرج الإنسان حوالي 1/2 لتر من الغازات يومياً.
بالطبع تختلف الغازات المتكونة باختلاف الطعام الذي تم تناوله، فالكرنب مثلا يزيد من حجم الغازات. لكن على عكس ما هو مفهوم ليست كل الغازات نتاج الطعام، فالتوتر والسرعة تجعل الإنسان يبلع الغازات بلعا، مثل هؤلاء الذين يدخنون بشراهة، أو الذين يمضغون العلكة (اللبان) أو الذين يأكلون بسرعة.
* عسر الهضم: عدم الراحة والإحساس الشديد بالامتلاء خاصة بعد الأكل.
* الضيق والتعب والعرق وازدياد ضربات القلب.
* الاكتئاب والقلق والوسوسة.
أما الأطعمة التي تؤثر في القولون المتهيج، فتختلف باختلاف المريض وعاداته وطريقة غذائه. لكن بشكل عام فهي حليب البقر، الفلفل الحار «الشطة»، القهوة والشاي وكل ما يحتوي على مادة «الكافيين»، المكسرات بكل أنواعها، الطعام البارد جدا أو الساخن جدا، والأكل المقلي والمسبك الغني بالدهون .أما السؤال الذي يمكن طرحه هو كيف يؤثر الإجهاد العصبي، والحالة النفسية السيئة في الجهاز الهضمي؟. والجواب انه بداخل كل إنسان دفاعات محكمة، تتعامل مع الخطر والتهديدات الخارجية بسرعة وبكفاءة. وحتى نستطيع أن نعيش بشكل لائق وصحي، فإن الإنسان عندما يواجه خطرا ما، ترسل هذه الدفاعات إشارات إلى الجهاز العصبي المركزي والغدة النخامية وغدة ما تحت المهاد بقلب المخ، فتفرز هرمونات محددة تنبه الغدة الكظرية التي تفرز بدورها هرموني الأدرينالين والكورتيزون، فترفع ضغط الدم وتشد العضلات وتوقف الشعر، فيقشعر الجلد وتزيد من إفراز الحامض في المعدة، كما تزيد من تقلص وحركة الأمعاء والقولون. وأكبر مثال على هذا عندما يواجه الإنسان أسدا متوحشا، أو إذا أحيل على المعاش فجأة، فإن جسده يتعامل مع المشكلة بنفس القدر من المواجهة: سيرتفع ضغط الدم، وستزيد حموضة المعدة وسيتقلص قولونه. مواجهة التقاعد، مثلا، تكون طويلة وبطيئة، فتشكل إجهادا عصبيا مستمرا مزعجا، يظهر في أكثر من عرض ما يعنينا منه هنا هو المتعلق بالقولون< إرشادات علاجية - حاول أن تتعرف على مسببات المرض لديك، هل هي نفسية، أم تتعلق بالغذاء، أم نفسية جسدية.
* نظم غذاءك: ابتعد عن الأطعمة المهيجة للقولون وبالذات الكثيرة الألياف.
* حاول التوقف عن التدخين ولا تفرط في تناول المنبهات.
* حافظ على لياقتك البدنية بممارسة التمرينات الرياضية البسيطة، كالمشي واستنشاق الهواء النقــي.
* تعلم أن تقول لا للولائم المتكررة، ولا للإفراط في تناول لحم الغنم والكعك والمكسرات.
* يجب أن يحتوي غذاؤك على عناصر طبيعية.
* امضغ طعامك جيدا.
*لا تأكل وأنت غاضب، أو متضايق أو حزين. حاول أن تلجأ إلى ما يسمى بعملية «تنظيف القولون»، بأن تصوم عن الطعام تماما ولا تأكل إلا العنب وعصير الفواكه مع ملعقة زيت زيتون حتى تتخلل هذه المواد الخمائل داخل القولون فتنظفه تنظيفا جيدا. تعرف على مصادر الإجهاد العصبي لديك.




ملف كامل عن القولون العصبي ,اسباب واعراض القولون العصبي ,ماهي اعراض القولون العصبي
ملف كامل عن القولون العصبي ,اسباب واعراض القولون العصبي ,ماهي اعراض القولون العصبي



لقد أصبحت التهابات القولون أو القولون العصبى من الأمراض الشائعة فى عصرنا هذا حتى أن عامة الناس يعطونه لفظ موحد فيقولون أن عنده القولون، ومن الأعراض الشائعة التى تعرفنا أننا مصابون بالقولون :


آلام البطن أو التقلصات فى البطن :
وهذا الألم قد يكون فى الجانب الأيسر أعلى البطن مما يجعل المريض يحس أنه مصاب بالكبد أو قد تكون بالجانب الأيمن أعلى البطن مما يجعل المريض يشك أن لديه شئ فى القلب. وفى بلادنا الشرقية القولون ظاهرة منتشرة ولعل السبب هو كثرة تناول اللحوم والتوابل والسمن بأنواعه والدهنيات والطعام المسبك والشطة والأطعمة الحراقة.


الغازات :
دائماً ما يشكو مريض القولون من الشعور بوجود هواء داخل البطن ويتمنى المريض خروجه على هيئة تجشؤ أو من خلال فتحة الشرج حتى يحس المريض بالراحة والتجشؤ هو خروج الهواء من المعدة بقوة وسرعة عن ريق انفتاح العضلة السفلى للمرئ ويحدث ذلك صوتاً مزعجاً قد يشعر المريض بالحرج.

حصري علاج الام الجهاز الهضمي والامساك واظطربات الاهضم بالاعشاب
حصري علاج الام الجهاز الهضمي والامساك واظطربات الاهضم بالاعشاب

الانتفاخ :
وهو امتلاء القولون بالغازات وهو عرض يشكو منه دائماً مريض القولون ومصدره الغازات التى بلعها المريض أو نتيجة تخمر الطعام بالقولون وقد تكون الغازات الناتجة عن تخمر الغذاء عديمة الرائحة أو ذات رائحة كريهة.


رائحة الفم :
وبعد التأكد من أن الرائحة ليس مصدرها اللثة أو الفم أو الرئة واستبعاد رائحة الأسيتون المميز لمرض السكر يجب أن نبحث فى نوعية الطعام التى يتناولها المريض فتناول الأطعمة غير المتجانسة أو كميات كبيرة من بعض الأطعمة يحدث تخمر بالقولون مما يؤدى لهذه الرائحة وخاصة مع وجود الإمساك وتزول هذه الرائحة بزوال الإمساك.


الإمساك :
هو أحد أعراض القولون وهو أكثر شيوعاً فى النساء عنه فى الرجال وخاصة النساء الحوامل وقد يكون الإمساك مظهراً من مظاهر بعض الأمراض الأخرى لذلك يجب متابعة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.


الإسهال :
وهو أحد أعراض القولون وقد يكون مظهراً لمرض آخر كذلك وجب متابعة الطبيب للتأكد من أنه القولون وليس مرض آخر ويجب على المريض عند ظهور هذه الأعراض ألا يتأكد بأنه القولون فقد يكون مؤشراً لمرض آخر ولذلك لابد من التأكد من الطبيب المعالج وهناك بعض السلوكيات فى الحياة تساعد على التخلص من مشاكل القولون منها :
1-البعد عن الإنفعال والتوتر.
2-البعد عن الدهون والأطعمة المسبكة والحراقة.
3-الإقلال من الشاى والقهوة والمشروبات الغازية.
4-تناول الطعام على ثلاث وجبات وبكميات متوسطة لا تؤدى إلى امتلاء المعدة.
5-إدخال الرياضة فى نظام الحياة والعلاج المعروف فى الطب العام للقولون يعتمد على إعطاء :
üملينات.
üمضادات للتقلص.
üمضادات للإسهال التى تعمل على تقليل عدد مرات التبرز.



ولقد وجد أن زيت النعناع وزيت الكراوية هو أعظم علاج لألم البطن وزيت زهرة البابونج له تأثير فعال فى القضاء على الجراثيم وآلام البطن وإحداث الراحة النفسية، ولذلك قمنا باختيار مجموعة من الأعشاب الطبيعية منها على سبيل المثال لا الحصر عشبة الراوند والبابونج والكراوية وأشياء أخرى كثيرة تم خلطها مع بعضها بنسب معينة ويتم تعاطيها بغلى ملعقة كبيرة من مخلوط هذه الأعشاب مع الماء وتحليتها حسب الطلب ويشربها المريض ويتم عمل ذلك ثلاث مرات فى اليوم، ولقد أعطى هذا المخلوط من الأعشاب راحة وشفاء من القولون فاقت بكثير جميع أنواع الأدوية التقليدية

حصريا الحل للتخلص من الام القولون العصبي بالاعشاب
حصريا الحل للتخلص من الام القولون العصبي بالاعشاب




حصري وصفات عشبيه لعلاج القولون العصبي ,نصائح لمرضى القولون العصبي

حصري وصفات عشبيه لعلاج القولون العصبي ,نصائح لمرضى القولون العصبي





المواضيع المتشابهه:
قديم 24 - 5 - 2012, 10:01 PM
سهر الليالي
افتراضي رد: حصريا :ماهو القولون العصبي ,اسباب مرض القولون واعراضه ,علاج القلون العصبي,نصائح لمرضى القولون

تسلم ايداك ياقلبي
موضوع ومعلومات هايله
جزاكي الله الف خير

دمتي في تالق وابداع دائم
لاعدمنا جديدك يارب


 
التعليقات  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
:ماهو, لمرضى, مرض, العصبي, القلون, القولون, اسباب, حصريا, علاج, واعراضه, نصائح

عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 2:23 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO