Thread Back Search

التهاب اللوزتين , اسباب واعراض وعلاج التهاب اللوزتين ,استئصال اللوزتين

اضافه رد
  • 3 - 7 - 2012 | 10:59 PM 8108 الصورة الرمزية ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
  • التهاب اللوزتين , اسباب واعراض وعلاج التهاب اللوزتين ,استئصال اللوزتين

    التهاب اللوزتين , اسباب واعراض وعلاج التهاب اللوزتين ,استئصال اللوزتين



    ‏اللوزتان هما عبارة عن كتلتين لحميتين تشبهان اللوز في شكلهما تقعان في مؤخرة الفم على الجانبين ، يختلف حجم اللوزتين من طفل لآخر، فهما كبيرتان في بعض الأطفال دون التهاب، بينما يصغر حجمهما كثيراً في أطفال آخرين.

    ‏يمكن رؤية اللوزتين بوضوح عند النظر في الفم المفتوح باستعمال ضوء البطارية.


    ‏تعمل اللوزتان على الدفاع عن الجسم ، وذلك بتكوين أجسام مضادة للجراثيم التي تدخل عن طريق الجهاز التنفسي العلوي.


    أعراض التهاب اللوزتين

    ‏عندما يصاب الطفل (أو الكبير) بالتهاب اللوزتين ، يشتكي من الأعراض التالية :

    1. ‏ألم وصعوبة في البلع.

    2. ارتفاع درجة الحرارة.
    3. ‏آلام في العضلات والمفاصل .
    4. الإحساس بالتعب العام.
    5. ‏تغير الصوت الذي يبدو وكأن المتحدث يتكلم وفي فمه لقمة كبيرة من الطعام.
    6. ‏ظهور غدد لمفية مؤلمة على جانبي الرقبة.
    7. ‏تظهر اللوزتان عند الفحص محمرتان ومتورمتان ، ‏ويمكن أن تغطيهما نقاط بيضاء (تقيح).
    8. ‏يشتكي بعض الأطفال من آلام في البطن بسبب التهاب الغدد اللمفية الموجودة في البطن .

    التشخيص

    ‏يعتمد الطبيب في تشخيصه للحالة على الفحص الذي يجريه للمريض ، وعلى عمل مزرعة للبكتريا بعد أخذ مسحة من الحلق ووضعها في حاوية صغيرة مملوءة بمادة جيلاتينية تساعد على نمو البكتريا المأخوذة من الحلق.

    ‏يحصل التهاب اللوزتين بسبب الإصابة بأنواع مختلفة من الفيروسات والبكتريا ، ويحاول الطبيب معرفة ما إذا كانت الإصابة بكتيرية بعمل المزرعة البكتيرية ، أما الفيروسات فلا يمكن الكشف عليها بهذه الطريقة.


    أسباب التهاب اللوزتين

    ‏يرجع سبب التهاب اللوزتين إلى أنواع مختلفة من الفيروسات والبكتريا 0 ‏وأهم مسبب بكتيري هو البكتريا العنقودية المدورة التي يمكن أن تسبب مضاعفات في القلب (الحمى الروماتزمية) وفي الكليتين إذ لم يتم علاجها في الوقت المناسب.

    ‏أما بالنسبة للفيروسات فهي غالباً لا تحمل أي خطورة ويتماثل المريض للشفاء عادة بعد ثلاثة إلى أربعة أيام ، ‏لكن هناك فيروس يدعى Ebestin bar virus يسبب داء وحيدات النواة الخمجي infectious mononucleosis وهذا الداء يشبه التهاب اللوزتين في أعراضه غير أنه لا يستجيب للمضادات الحرية ولا يشفى المصاب به قبل مرور حوالي أربعة أسابيع على الإصابة به.


    العلاج

    1. ينصح المصاب بالتهاب اللوزتين بالراحة حتى يعود إلى نشاطه وحالته الطبيعين.

    2. ‏يمكن للمصاب أن يتناول طعامه الطبيعي أما إن لم يتمكن من البلع بسبب الألم فيمكنه تناول السوائل والأطعمة الخفيفة والباردة مثل المثلجات والجيلي المبرد.


    3. استعمال المسكنات وخافضة الحرارة بشكل منتظم مثل الباراسيتامول.

    4. يصف الطبيب المضادات الحيوية عند توقع الإصابة بالتهاب بكتيري ، وفي هذه الحالة لابد من التقيد بالتعليمات الطبية بالنسبة للجرعات المحددة ومدة العلاج منعاً لحدوث المقاومة من البكتريا في المستقبل. وأفضل مضاد حيوي لعلاج التهاب اللوزتين البكتيري هو عقار البنسلين ، أما بالنسبة للذين يعانون من حساسية من البنسلين فيمكنهم استعمال عقار الإويثرومايسين.

    ‏5. يحتاج بعض الأطفال والبالغين لإجراء عملية استئصال اللوزتين ، لكن هذه العملية لا يلجأ إليها الأطباء إلا في حالات قليلة لأن للوزتين دور مهم في حماية الجسم من الجراثيم ، وخاصة في السنوات الأولى من العمر.


    ‏6. عند الإصابة بداء وحيد الخلايا الخمجي يحتاج المريض إلى الراحة في السرير لفترة تصل إلى أسبوع أو أسبوعين وينصح بعدم بذل مجهود عضلي كبير حتى تتحسن صحته ، ولا يحتاج لاستعمال المضادات الحيوية ، لأن المرض فيروسي ولا يستجيب للعلاج بهذه الأدوية ، ويمكن أن يصاب المريض بمضاعفات عند استعماله بعض أنواع المضادات الحيوية ، ولذلك لابد من استشارة الطبيب قبل استعمالها.



    ******************************************
    [SIZE=5px]

    متى يقرر الطبيب عملية إزالة اللوزتين؟


    ليس كل التهاب في اللوزتين يستدعي إجراء عملية لإزالتهما، كما أنه ليس أي التهاب فيهما يجدي العلاج معهما نفعاً!!

    يصادفني في عيادتي نوعان من المرضى .. النوع الأول : عندما أقرر له عملية اللوزتين يرفض وربما يخرج غير سعيد من عيادتي لمجرد أنني اقترحت عليه ذلك .

    النوع الثاني :ربما صادف أن أجرى عملية لأحد أبنائه و شعر بتحسن حالة إبنه يرغب في إجراء العملية لأخيه الثاني . أو ربما اقترح عليه صديق أو طبيب غير متخصص بضرورة إزالة اللوزتين وبعد الفحص والتدقيق يكون قرار الطبيب أن المريض غير محتاج لإزالة اللوزتين . ومن هنا أود أن تعيش معي عزيزي القاريء كيف يفكر الطبيب في قرار إزالة اللوزتين .

    هناك أسباب علمية مدونة في المراجع الطبية المتخصصة وتدرس أيضاً في كليات الطب للدارسين سواء للطلبة قبل التخرج أو للأطباء الراغبين في التخصص .أسوق بعضها الآن ..
    أولاً :تكرار التهاب اللوزتين أكثر من ست مرات في السنة على أن يكون التشخيص من قبل الأطباء حتى لا يختلط إلتهاب الحلق واللوزتين على المريض .وأيضاً الظروف المحيطة بتكرار اللوزتين مثل وجود انسداد و في الأنف أو التهاب في الجيوب أو اللثة أو الأسنان ، وفي مثل هذه الحالات ننصح بعلاج السبب الأساسي قبل عملية اللوزتين .

    ثانياً : التضخم الكبير في حجم اللوزتين اللتين تسببان إعاقة التنفس وبلع الطعام وربما يصادفك عزيزي القاريء مثل هؤلاء المرضى فتلاحظ أنه يتكلم وكأن في فمه قطع كبيرة من الطعام ...في مثل هذه الحالات نقرر عملية اللوزتين حتى ولو كانت لا تلتهب على المريض لتحسين مجرى الهواء .

    ثالثاً :وجود أو احتمال وجود بعض الأمراض المزمنة التي قد تسببها اللوزتين مثل الإلتهاب المزمن للكليتان أو التهاب مزمن للأذنين أو روماتيزم المفاصل أو روماتيزم الصمام المترالي للقلب .

    رابعاً :عملية اللوزتين قد تكون جزء من عملية أخرى مثل عملية استئصال جزئي من سقف الحلق ، ومع اللوزتين في حالة الشخير وتوقف التنفس عدة مرات أثناء النوم .

    وأيضاً هناك أسباب أخرى ربما تكون قليلة الحدوث مثل خراج تحت اللوزة- إحتمال وجود ورم حميد أو خبيث - التغيرالسريع في حجم إحدى اللوزتين - رائحة الفم الكريهة والغير واضحة الأسباب أحياناً تكون اللوزتين هما السبب .

    أعود فأكرر .. قرار إجراء عملية اللوزتين تتم وفق قواعد ومقاييس طبية متعارف عليها من قبل الأطباء وأيضاً أي قرار جراحي يكون وفق مقاييس محددة على حسب الطبيب وتخصصه .شفانا الله جميعاً .
    [/SIZE]



    إلتهاب اللوزتين د سمير غويبه






    وشاهد ايضاا علاج أحتقان الزور حلقات الصيدلية الخضراء





    مرض التهاب اللوزتين - الحلاقم






    اللهم اشفي جميع مرضانا يارب


    امين









    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة