أضغط اعجبنى ليصلك كل جديد على الفيس بوك


العودة   منتديات قلبنا > قسم المنتديات الاجتماعية > طب الاعشاب 2013 - اعشاب الثمنه 2013 - اعشاب النحافة 2012

 
 
قديم 3 - 7 - 2012, 11:26 PM
ألًأ دٌمَـ عُ ــة أمَيُ
0976[1] التهاب السحايا , اسباب مرض التهاب السحايا ,اعراض المرض وطرق علاجه

التهاب السحايا , اسباب مرض التهاب السحايا ,اعراض المرض وطرق علاجه

التهاب السحايا , اسباب مرض التهاب السحايا ,اعراض المرض وطرق علاجه





التهاب السحايا مرض جرثومي حاد يتمثل في تورّم البطانة المحيطة بالمخ. يصيب الفئات العمرية كافة، لكن بنسبة أكبر الأطفال. إنه مرض مخيف بلا شك، لكن هل يجوز الإفراط في القلق؟ وهل نستطيع الوقاية منه؟ إليكم بعض الأسئلة والإجابات الصحيحة.

ثمة أنواع كثيرة من التهاب السحايا؟

صح. هذا الداء عبارة عن التهاب أو إصابة السحايا، أنسجة تغلّف النخاع الشوكي والدماغ. لهذا ثمة ما يُعرف أيضاً بالتهاب السحايا والدماغ. يصيب هذا الداء بشكل رئيس الأطفال والمراهقين، بسبب فيروس معين أو جرثومة (من بينها المكورة السحانية، المكورة الرئوية،...). أمّا ذلك الناجم عن فطريات أو طفيليات فاستثنائي.

إنه داء خطير دوماً؟

خطأ. لا خطورة في حالات التهاب السحايا الناجمة عن فيروس التي هي الأكثر شيوعاً. تختفي العوارض في غضون أيام ويقتصر العلاج على تناول عقار الباراسيتامول. لتجنّب انتشاره، لا بد من اتخاذ تدابير الخاصة بالنظافة، لا سيما غسل اليدين مرّات عدّة. لكن ذلك لا يمنع حدوث إصابات بالتهاب السحايا الناجم عن فيروس أكثر خطورةً. إلا أن هذه الحالات نادرة وناجمة عن فيروس الهيربيس. لذا من الضروري الخضوع لعلاج طارئ بواسطة مضادات الفيروس.

معدٍ للغاية؟

صح وخطأ. لا تعيش الجراثيم المعنية، كالمكورات السحانية، طويلاً خارج الجسم. لذلك تنتقل عبر الاحتكاك المطوّل بواسطة إفرازات الأنف أو الفم. قد تحدث حالات عدّة في المدارس، لكن العلاج يوقف انتقالها.

تصلّب الرقبة عارض متكرر؟

صح. ذلك هو المؤشر الذي يبحث عنه الطبيب عند الفحص. لكن التهاب السحايا يبدأ عادة بارتفاع في الحرارة وتراجع حالة الجسم العامة (خمول، اضطرابات،...). قد ترافق العوارض آلام في الرأس، شعور بالتقيؤ، آلام في المفاصل، تشنّجات...

البقع الحمراء على الجسم تبعث على القلق؟

صح. قد تترافق حالات التهاب السحايا الناجمة عن الإصابة بفيروس المكورة السحانية ببقع حمراء صغيرة، شبيهة برأس الدبوس ولا تختفي حين نضغط عليها. لا بد في هذه الحالة من استشارة الطبيب من دون تردد، لأن هذه البقع مؤشر خطير. يشار إلى أنها تظهر في ثلثي الحالات.

البزل القطني لا نفع منه؟

خطأ. على رغم ابتكار وسائل تقنية حديثة، يظل البزل القطني ضرورياً. يسمح هذا الفحص بتأكيد التشخيص، وتحديد مصدر التهاب السحايا، وأخيراً تعريف الجرثومة المسببة والعلاج المناسب. قد تكون هذه التقنية مزعجة، لكنها ليست مؤلمة فعلياً.

يمكن تلقيح الطفل؟

صح. بفضل لقاح Hib ضد الانفلونزا البكتيرية من نوع B، اختفى التهاب السحايا الذي كان يصيب الأطفال حتى سن السادسة. يُستخدَم اللقاح غالباً منذ الشهرين إلى جانب لقاحات أخرى. يمكن تلقيح الأطفال أيضاً ضد مكورات رئوية تسبب كثيراً من حالات التهاب الأذن والسحايا. أما لقاح Prevenar فيقي من سبعة فئات من أكثر المكورات الرئوية شيوعاً. ساهم هذا اللقاح الذي استخدم لمن هم دون الثانية من العمر، في خفض عدد الإصابات بنسبة 20% منذ عام 2002. لكن لا يوجد لقاح لأنواع التهاب السحايا كافة.

لقاح BCG يمنع التهاب السحايا القيحي أيضاً؟

صح. يقي هذا اللقاح من عصيّة كوخ التي تتسبب بداء السل. إلا أن هذه العصية قد تبلغ السحايا أيضاً. لذلك يقي لقاح BCG من التهاب السحايا القيحي، وقد ساهم بشكل رئيس في منع حدوث مضاعفات.

هل ينتقل المرض من دون الشعور بعوارضه؟

ينقل شخص بالغ على الأقل من أصل عشرة مكورات سحانية من دون أن تظهر عليه العوارض. تستقر الجراثيم عادةً في البلعوم الأنفي، ما يسمح بالتلقيح الطبيعي. وبعد سن الخامسة والعشرين، نصبح محصّنين جميعاً ضد التهاب السحايا. لذلك الأطفال، الذين لا يتمتعون بعد بمناعة كافية، هم الأكثر إصابةً، فضلاً عن المتقدّمين في السن الذين يتمتعون بجهاز مناعة قوي.

*******************
***********************
***************************

التهاب السحايا هو التهاب البطانة ( الغشاء ) الذي يحيط بالدماغ وبالنخاع الشوكي. سببها جراثيم مختلفة أهمها البكتيريا والفيروسات. التهاب السحايا الفيروسي أكثر انتشارا من الألتهاب البكتيري مع أنه نادرا ما يشكل خطورة على الحياة. أما بالنسبة لالتهاب السحايا البكتيري فهو قليل الحدوث ويمكن ان يكون خطيرا جدا وبحاجة الى علاج سريع باستعمال المضادات الحيوية. هناك أنواع مختلفة من التهاب السحايا البكتيري اكثرها شيوعا Meningococcal Group.

ان الجراثيم التي تسبب التهاب السحايا البكتيري تتواجد بكثرة في منطقة المجاري التنفسية العلوية والحلق. ممكن لأي انسان بغض النظر عن عمره أن يحمل هده الجراثيم بدون ان يصاب بالمرض فهو من النادر أن يتخطى جهاز المناعة للجسم ويسبب التهاب السحايا.

ينتشر هدا المرض بين الناس من خلال الأتصال المباشر عبر السعال و الزكام والتقبيل. ولكن الجراثيم لا تعيش خارج الجسم فترة طويلة فلدلك لا يمكن التقاط المرض ( النوع البكتيري ) عن طريق المجمعات المائية كالمسابح أو عن طريق الأبنية والمصانع.



الأنواع المختلفة لالتهاب السحايا

يمكن في بعض حالات Meningococcal البكتيري الذي يسبب التهاب السحايا ان يسبب أيضا تسمم في الدم والدي يتطور بسرعة. يظهر على شكل طفح جلدي على شكل مجموعة بثور حمراء أو داكنة اللون وتبدو بحجم رأس الدبوس أو على شكل بقع أكبر حجما داكنة اللون واضحة تحت الجلد وتبدو مثل الكدمات الحديثة.

يظهر الطفح الجلدي في أي مكان في الجسم ومن الصعب رؤيته اذا كانت البشرة داكنة ولا تختفي اذا تم الضغط عليها. ان الشخص المصاب ب Meningococcal قد تظهر عليه أعراض الطفح الجلدي اضافة الى الحمى و القيء والأعراض الأخرى .


أعراض التهاب السحايا هي كالتالي:

عند الرضع

حمى مصاحبة ببرود الأطراف
القيء و الامتناع عن الطعام
البكاء الحاد دونما سبب واضح
النكد الدائم
تصلب عضلات الرقبة
شحوب الجلد
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات متفاوتة من الغيبوبة


عند الأطفال الكبار والبالغين

القيء
ارتفاع في درجة الحرارة والحمى
صداع شديد
تصلب في الرقبة
النعاس في غير الأوقات المعتادة و درجات غيبوبة مختلفة
ألم في المفاصل


Hemophilus Influenza type B ( HIB )

يعتبر HIB مرض بكتيري خطير. في كل عام ( وحسب تقارير منظمة الصحة العالمية ) هناك أكثر من 3 ملايين حالة من هدا المرض وحوالي 700000 حالة وفاة في العالم نتيجة هدا المرض.

ان معظم حالات الوفاة تكون في البلاد النامية ومعظمها لمصابين أعمارهم تقل عن خمسة سنوات.

ان مرض HIB يختفي تماما في البلاد التي يتم تطعيم جميع أطفالها دون الخمسة سنوات ضده.

بكتيريا HIB هي من أهم أسباب التهاب سحايا الأطفال (التهاب بالطبقة التي تغطي الدماغ ) وهي أيضا سبب رئيسي للالتهاب الرئوي البكتيري للأطفال. مع أن كلمة انفلونزا هي جزء من اسم المرض ولكنه لا يسبب الأنفلونزا.

ان مرض HIB من أكثر أمراض الأطفال خطورة خاصة للاطفال دون الخامسة من عمرهم. أمراض HIB الخطيرة جدا تصيب الأطفال بين 2 شهر – 5 سنوات.

بكتيريا HIB تستقر عادة في الأنف أو أعلى الحلق وتنتقل عن طريق السعال أو بالتحدث عن قرب الى شخص مصاب به. بعض الأطفال يحملون بكتيريا HIB بدون ظهور أي أعراض للمرض ولكن يمكن ان ينقلوه الى الآخرين .

قبل أن يقضي مطعوم HIB على هذا المرض في الولايات المتحدة, كان نسبة الأطفال المصابين بهذا المرض مرتفعة جدا.



مطاعيم HIB

تم ترخيص الكثير من مطاعيم HIB المزدوجة والتي أثبتت تأثيرها الدفاعي القوي في مرحلة الطفولة المبكرة بدون حصول أي آثار جانبية ( عدا الاحمرار المؤقت أو الورم في منطقة الحقن ). لتخفيض عدد الحقن, يعطي مطعوم HIB مع مطعوم الدفتيريا والتيتانوس والسعال الديكي ( DTP ).

مطعوم HIB هو من أكثر المطاعيم أمانا

ان مطعوم HIB يستعمل في برامج الحصانة للأطفال في اكثر من 40 بلدا أو منطقة تضم كندا و الولايات المتحدة و استراليا و نيوزيلندا و الكثير من بلدان اوروبا الغربية و اربعة دول عربية منها الأردن. ان تقديم مطعوم HIB يؤدي الى التناقص السريع في عدد الحالات وصولا الى القضاء على المرض.

ان الأطفال في عمر 8 أسابيع فما فوق يمكن تطعيمهم ضد مرض HIB .

لم يدرج مطعوم HIB بشكل كبير في البلاد النامية. تم فحص فعالية المطعوم في الكثير من البلاد مثل تشيلي و أوروغواي و غامبيا, ووجد أن المطعوم فعال كما هو في الولايات المتحدة و الدول المتقدمة.

ان منظمة الصحة العالمية تؤكد علىادخال مطعوم HIB الى برامج الحصانة للأطفال لما أثبته هدا المطعوم من مفعول قوي وضمانة آمنة.

ان تقييم المركز المختص بمطاعيم الأطفال في منظمة الصحة العالمية يؤكد بأن ضم مطعوم HIB في برامج الحصانة للأطفال سيكون ذو جدوى حتى لذوي الدخل المتدني

أن البكتيريا التي تسبب التهاب السحايا و Meningococcal شائعة. معظمنا يحملها في مرحلة من مراحل حياته دون أن تتطور إلى مرض. هناك جزء ضئيل من الناس يصابون بهذا المرض عند دخول هذا النوع من البكتيريا الى المجاري التنفسية العلوية.

إن البكتيريا تعيش لفترة قصيرة جدا خارج الجسم فلذلك لا يمكنها أن تعيش طويلا في الهواء وهي لا تنتقل من خلال الأدوات المستعملة في المنزل مثل الملابس أو الأثاث أو الألعاب. هدا يعني أنه يجب أن تكون على اتصال مباشر جدا مع شخص مصاب قبل أن تنتقل البكتيريا إليك ولكن ليس من الضروري أن يسبب لك المرض لأنه لدى معظمنا جهاز مناعة قوي ضد البكتيريا.

مع أن التهاب السحايا Meningococcalليس شائعا ولكنه خطير وممكن أن يتطور بسرعة فلذلك يجب على الجميع معرفة أعراضه حتى يكونون على حذر دائما. والمطعوم الذي يقي من الاصابة بهذا المرض يعطى لكافة حجاج بيت الله الحرام ويوفر لهم الوقاية لمدة عام كامل .



المعالجة

التشخيص و العلاج المبكر لمرض التهاب السحايا البكتيري مهم لأن ذلك يزيد من فرصة الشفاء التام و يقلل من احتمالية الاصابة بالمضاعفات أو الاعاقات الدائمة والخطرة .
Preparatory Year التهاب السحايا




التهاب السحايا - Meningitis







اللهم اشفي جميع مرضانا يارب

المواضيع المتشابهه:
 
التعليقات  

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المرض, التهاب, السحايا, اسباب, اعراض, علاجه, وطرق

عرب برامج
أدوات الموضوع
نكت
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 4:44 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO