Thread Back Search

كيف تساعدين الطفل الخجول

اضافه رد
  • 20 - 8 - 2012 | 2:49 AM 734 الصورة الرمزية نوور نوور

  • تشكو العديد من الامهات من مشكلة الخجل عند الاطفال، ويعتقدن بأنها نهاية العالم بالنسبة لهؤلاء الأطفال. وننصحكم اولا بقراءة هذه النقاط حول الخجل التي ستساعدك على فهم أفضل طريقة للتعامل مع الطفل.

    أولاً، هل أنتِ متأكدة من أن طفلك حقاً خجول؟ بعض الأطفال يحبون تَقدير الموقف قبل القيام بالخطوة الاولى. لا تخطئي فهم الحذر على أنه خجل.

    لا تقولي للطفل أنت خجول. أظهرت الدراسات بأن الطفل يكبر احيانا وهو يصدق الاقاويل التي كان الاهل يقولونها عنه، مثل خجول، مشاكس، بطيئ، وهكذا، لا تطليق الصفات السلبية على الطفل لأنها على الاغلب ستلتصق في ذهنه.

    يمكن أن تسبب ضغوطات الاهل مشاعر متفاوتة من التوتر، وعدم الاستقرار والامان عند الطفل، تؤدي إلى مشاكل أكبر من مجرد الخجل. لا تطلبي من الطفل أن يقوم بما لا يقدر عليه.


    لا تقارني طفلك بالأطفال الأخرين بطريقة سلبية، مثل، "أحمد افضل منك، أحمد يدرس اكثر منك، أحمد لا يتكلم بصوت مرتفع مثلك، لماذا لا تكون مثل شقيقك أحمد".

    لا تسمحي لأي شخص آخر بأن يؤذي مشاعر طفلك أو يقلل من احترامه أو أهميته.

    اهتمي بما يقوله الطفل، ولا تقللي من أهمية أفكاره، واهتماماته. إذا قللت من أهمية افكار الطفل فأنت تقللين من أهمية طفلك ايضا.


    شجعي الطفل الخجول على الانخراط في النشاطات الاجتماعية، ولا تسمحي له بالاستمتاع بالنشاطات الفردية مثل مشاهدة التلفاز أو ألعاب الفيديو.

    لا تدفعي الطفل للقيام بامور لا يحبها. بل اقترحي عليه القيام بهذه الاعمال، وكوني صبورة ومتفهمة إذا لم يكن الطفل مستعدا بعد للبدأ.

    لا تعاملي الطفل الخجول بحذر شديد، بل كوني متفهمة، واشعري معه، ولكن لا تجعليه شغلك الشاغل.

    دربي الطفل منذ الصغر على القيام بمهام صغيرة، ومهمة، مثلا اعطيه النقود واطلبي منه شراء ودفع ثمن طعامه، اطلبي منه اختيار الثياب التي يفضلها، يمكنك التعديل والاقتراح ولكن لا تفرضي عليه ذوقك دائماً، دعيه يتعلم لوحده كيف يبني شخصية اجتماعية.


    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة