Thread Back Search

اخطاء يمارسها الاباء مع الابناء

اضافه رد
  • 20 - 8 - 2012 | 3:37 AM 968 الصورة الرمزية نوور نوور
  • من الأخطاء التي يقع فيها الأبوان في تربية أبنائهما ما يأتي :
    1- المشاجرة: أي أن يتشاجر الزوجان على مرأى من أطفالهما ونتيجة هذه المشاجرة على الأطفال أن الطفل يكون خائفا فتتزعزع ثقته بنفسه ، وربما يهرب من المنزل .






    2- القسوة في العقاب :
    مثل الركل والضرب والحبس والكي والحرمان المبالغ فيه والاستهزاء والاحتقار والسخرية والتسلط.





    3- كثرة الأوامر والنواهي وعدم استخدام أسلوب العرض في الطلب مثل :
    هل تتكرم بإحضار كأس من الماء؟ إذا ما عندك مانع تغلق المكيف ، إن استخدام هذا الأسلوب يترك في نفس الطفل أو المراهق أثرا جميلا ، فيحس الابن أو الابنة أنهما مقدران ومحبوبان من والديهما مما يمنعهما من التمرد والعصيان .





    4- التدليل الزائد أو الحماية الزائدة وينتج عنها :
    العدوانية ، الاتكالية ، عدم الثقة في النفس فالطفل الذي تعود على أن طلباته مجابة من قبل والديه يعتقد أن الغير سوف يستجيبون لطلباته فإذا حصل العكس غضب الطفل واحتد على من يعارضه مما يوقع الوالدين في حرج أمام الناس .




    5- المقارنة بين الأبناء:
    وعدم إدراك الفروق الفردية بينهم فإذا حصل أحد الأبناء على تقدير (جيد) والآخر على تقدير ممتاز ثارت ثائرة الآباء والأمهات لماذا يأخذ أخوك ممتاز وأنت جيد وبعض الآباء يفضلون الولد على البنت مما يحدث الهزازات بينهم وزراعة الحقد والضغينة بين الاخوة والأخوات والكراهية والحسد .




    6-اتهام الابن دون التحقق من فعل شيء :
    يدفع ذلك الابن إلى فعل ذلك الشيء الذي أتهم به ، مثال ذلك ، سالت أحد المراهقين لماذا تدخن ؟ فقال إن الذي دفعني إلى ذلك والدتي كانت دائما تقول إنك تدخن ، فقلت في نفسي مادامت أمي تتهمني وأنا بريء فسوف أدخن ليكون كلامها صحيحا .




    7-التفرقة في المعاملة بين البنت والولد :
    ويحدث ذلك في المجتمعات الشرقية من تفضيل الأولاد على البنات ، وهي نظرية جاهلية قضى عليها الإسلام ولكنها لاختزال عالقة في نفوس بعض الناس ، كما أن إنجاب البنات قد يتسبب أن يتزوج الرجل على زوجته وهذا حاصل كثير في مجتمعنا ، مع أن الزوجة الأولى لا ذنب لها في ذلك إنما هي إرادة الله





    8-التساهل أو الإهمال:
    والأب والأم في هذه الحالة لا يشعران بوجود أبنائهما أو بناتهما فلا يشاركانهما أحلامهما ، فالأب مشغول بتجارته والأم مشغولة بمناسباتها الاجتماعية وفي هذه الحالة يلجأ الابن إلى أصدقائه ورفاقه وقد يجرانه إلى مواطن السوء نتيجة عدم متابعة والده وإهماله ، وكذلك البنت قد تلجأ إلى صديقاتها اللاتي قد يوقعنها في براثن الرذيلة بسبب غفلة الأم عنها .




    9- الإغداق على الابن بالمال الوفير : مما يجعله لا يقدر قيمة المال فينفقه في أشياء قد تضره ، أو التقتير عليه مما يدفعه إلى السرقة للحاجة ، أو الاستلاف من رفاقه الذين قد يستغلون حاجته لابتزازه





    المواضيع المتشابهه:

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO

تصميم النور اونلاين لخدمات الويب المتكاملة